Menu

تقرير يكشف تفاصيل خطة فرنسية لاخراج المرتزقة من ليبيا خلال 6 أشهر


سكوب أنفو- وكالات

نشرت مجلة "بوليتكو" الأمريكية تقريرا جاء فيه اقتراح قدّمه الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، مؤخرا إلى نظيريه الأميركي جو بايدن والتركي رجب طيب إردوغان، يتعلق بانسحاب القوات العسكرية الأجنبية من ليبيا، إضافة إلى المرتزقة.

وكشف التقرير عن أن الخطة الفرنسية "متدرجة التنفيذ وفق مواعيد زمنية، وأن أول مرحلة يمكن مباشرة تنفيذها في الأول من شهر يوليو المقبل، من دون أن تكشف الصحيفة ما إذا كان بايدن وإردوغان قد وافقا ماكرون على خطته.

وبحسب المجلة الأميركية، فإن الخطة الفرنسية تتضمن ثلاث مراحل زمنية تصل مدة تنفيذها إلى ستة أشهر، إذ تتضمن المرحلة الأولى سحب المرتزقة السوريين الذين قامت تركيا بجلبهم إلى العاصمة الليبية طرابلس مطلع العام 2020، والتأكد من أنهم قد غادروا ليبيا بالفعل.

أما المرحلة الثانية فإنه بحلول الأول من سبتمبر تبدأ عمليات إبعاد العناصر العسكرية والمرتزقة المدعومين من جانب روسيا، مع مباشرة القوات العسكرية التركية مغادرة ليبيا وفق الخطة.

وتنص المرحلة الثالثة من الخطة الفرنسية على أن تبدأ بعد ذلك عملية إعادة توحيد القوى الأمنية الليبية المنقسمة، وتكليفها وفق خطة بـ«ضمان أمن المدن»، لكن المجلة الأميركية لم تورد أيضا ما إذا كانت فرنسا قد عرضت خطتها للتشاور مع الأجسام السياسية القائمة في ليبيا.

{if $pageType eq 1}{literal}