Menu

الدكتورة أحلام قزارة تنفي ما ورد في تصريح بوخريص بخصوص لقاحات منتهية الصلوحيّة


سكوب أنفو-تونس

نفت الدكتورة أحلام قزارة، مديرة الصحة الأساسية وعضوة لجنة التلاقيح، ما ورد على لسان رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد المقال عماد بوخريص بخصوص وجود 20 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا منتهية الصلوحية، مؤكدة أنه لم يبق من كميات هذا الصنف من التلقيح غير 190 جرعة غير مستعملة أي 19 علبة.

وأبرزت الدكتورة، في تصريح لإذاعة ماد، اليوم الإربعاء، أنه تم تسريح كمية أولى بـ 98400 جرعة من لقاح استرازينيكا بتاريخ 2 أفريل الماضي، لافتة إلى أنه تم استعمال كامل الكمية تقريبا، معتبرة أن التلقيح بهذا الصنف من اللقاح حقق نجاحا تاما متوجهة بالشكر للتونسيين من أجل ثقتهم في وزارة الصحة.

وأشارت إلى أنه تم استكمال الدفعة الأولى يوم 31 ماي المنقضي وإلى انه تم تلقيح 123 الف و269 شخصا، لافتة إلى أن الوزارة انطلقت في استعمال كميات الدفعة الثانية بـ158 الف جرعة التي قالت انها وصلت يوم 16 ماي، مؤكدة أن تاريخ انتهاء صلوحية الدفعة الثانية هو يوم 31 اوت 2021 .

وأضافت أن بقاء نسبة قليلة جدا من التلقيح (190 جرعة) حصل في اليوم الأخير أي يوم 31 ماي المنقضي باعتبار أن المواطنين علموا أن الوزارة ستشرع في اليوم الموالي في استعمال لقاح فايزر.

ولفتت إلى أن بقاء 190 جرعة غير مستعملة يعتبر نسبة ضياع ضئيلة جدا في الأدوية والى أنه تأمين تلك الكمية.

وكان عماد بوخريص قد أكد اليوم، أن من بين الملفات التي أثارتها الهيئة ملف يتعلق بالوضع الصحي مبينا ان الهيئة تدخلت ونبهت من استعمال أكثر من 20 ألف جرعة من لقاح استرازينيكا المضاد لفيروس كورونا قال إن مدة صلوحيتها انتهت منذ يوم 31 ماي 2021، مشيرا إلى انه تم تفادى ذلك في الأسبوع الأخير. 

{if $pageType eq 1}{literal}