Menu

جمعية القضاة: الملفات القضائية تشهد تجميدا غير مسبوق


 

 

سكوب أنفو-تونس

أكدّت جمعية القضاة التونسيين، أنّ الملفات القضائية تشهد تجميدا غير مسبوق سواء ما تعلق منها بالإدارة اليومية لمرفق العدالة، وما تعلق بلجان الإصلاحات التشريعية التي تم الاتفاق عليها منذ ديسمبر الفارط.

وعبّرت الجمعية، في بيان لها، أمس الخميس، عن انشغالها من انقطاع العمل المؤسسي بخصوص المسائل القضائية المتأكدة والمسائل العاجلة المتعلقة خاصة بتوفير التلاقيح ضد وباء الكورونا للإطار القضائي والإطار الإداري بالمحاكم ولكل المتعاملين معها من محامين وعدول وخبراء وغيرهم.

وأكدّت جمعية القضاة، ضرورة الأخذ بعين الاعتبار عند عملية التلقيح تساوي جميع القضاة بجميع فئاتهم العمرية أمام خطر الوباء بالمحاكم، التي تعاني من الاكتظاظ وغياب أي بروتوكول صحي ويحث من تخلف على التسجيل بمنظومة إيفاكس على التعجيل بذلك.

وطالبت الجمعية، الحكومة الإيفاء بتعهداتها بالتفعيل الفوري لمنحة الاستمرار لقضاة النيابة العمومية وقضاة التحقيق والسلسلة الجزائية، وصرف متخلدات جميع القضاة الذين باشروا حصص الاستمرار منذ صدور الأمر الحكومي عدد 654 لسنة 2019، ورفع كل أوجه التقصير الفادح لوزارة العدل في هذا الملف دون أي تأخير.

وجدّدت مطالبتها لرئيس الحكومة بالاستجابة لطلب لقاء المكتب التنفيذي طبق واجبات السلطة التنفيذية في الالتزام بالعمل المشترك وقواعد العمل المؤسسي مع الهياكل الممثلة، مشيرة إلى أنّ انقطاع هذا العمل منذ عدة أشهر يمثل خللا فادحا في تعاطي الحكومة مع الشأن القضائي ومرفق العدالة واشكالياته العالقة والمتراكمة.

{if $pageType eq 1}{literal}