Menu

قيمتها 300 مليون يورو/ سفير الاتحاد الأوروبي: صرف القسط الأول من المساعدة المالية لتونس سيكون غرّة جوان القادم


 

 

سكوب أنفو-تونس

أعلن سفير الاتحاد الأوروبي بتونس ماركوس كورنارو، إثر لقائه برئيس الحكومة اليوم الجمعة، عن صرف الاتحاد الأوروبي للقسط الأول من المساعدات المالية لتونس بقيمة 300 مليون يورو في غرّة جوان 2021.

وأوضح المسؤول الأوروبي، وفق بيان رئاسة الحكومة، أن الاتحاد سيمنح تونس في غرّة جوان 2021 القسط الأول من المساعدات المالية والتي تقدّر بـ300 مليون يورو، وذلك في اطار برنامج المساعدة المالية الكلّية بين تونس والاتحاد الأوروبي المبرمة في نوفمبر 2020، والمصادق عليها من طرف مجلس نواب الشعب في أفريل 2021، والمقدرة بـ600 مليون يورو كقيمة جمليّة لمواجهة الآثار السلبية لجائحة كورونا.

وبيّن كورنارو، أنّ هذه المساعدة المالية الكلّية ستمكّن تونس من تعبئة مواردها المالية في مرحلة أولى، وأن تكون لها موارد إضافية في مرحلة ثانية لتجاوز تداعيات جائجة كوفيد -19 على الاقتصاد التونسي، معتبرا أنّ هذا الدعم المالي الأوروبي هو دلالة أخرى تنضاف للدعم المتواصل للاتحاد الأوروبي لتونس الجار والشريك الاستراتيجي بمنطقة الحوض المتوسط.

وقال سفير الاتحاد الأوروبي، إنّ هذا القسط المالي" 300 مليون يورو" الذي سيُمنح في غرة جوان، يضاف إلى التبرعات التي قدمها الاتحاد الأوروبي لتونس لتعبئة ميزانية الدولة التونسية للعام 2020، والمقدّرة بـ 240 مليون يورو لمرافقة برامج قطاعية مختلفة.

ومن جانبه، أكدّ رئيس الحكومة على عمق وتجذّر علاقات الشراكة الاقتصادية الأورومتوسطية التي تجمع تونس والاتحاد الأوروبي، خاصة وأن تونس أول بلد من دول جنوب المتوسط التي وقّعت اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي منذ تسعينات القرن الماضي.

 

 

 

 

 

  • {if $pageType eq 1}{literal}