Menu

الجرندي يطالب برفع الحظر عن براءات الاختراع للقاحات كورونا وتمكين بلدان إفريقيا من تصنيعها


 

 

سكوب انفو-تونس

أعلن وزير الخارجية عثمان الجرندي، عن مطالبة تونس إلى جانب دول أخرى برفع الحظر عن براءات الاختراع للقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19، وتمكين البلدان النامية، والإفريقية خاصة، التي لها الخبرة والكفاءة، من تصنيع وترويج اللقاحات بأسعار متاحة.

وأوضح الجرندي، في مداخلة له باجتماع الدورة 38 للجنة رؤساء الدول والحكومات لتوجيه النيباد (الشراكة الجديدة للتنمية في إفريقيا)، أن هذه المطالبة تأتي بالنّظر للظرف الدقيق الذي تشهده إفريقيا والانعكاس السلبي لجائحة كورونا على معدلات التنمية لبلدان القارة، وهو ما يتطلّب تضامنا دوليّا من أجل بلورة رؤية أكثر شمولا لمعالجة التحديات التي تواجهها مختلف دول العالم، بحسب قوله.

وشدّد وزير الخارجية، على أهمية تضافر الجهود الإفريقية والدولية للتعاطي مع الظرف الصحي والاقتصادي والاجتماعي الدقيق في إفريقيا الناجم عن جائحة كوفيد – 19، وفق تصريحه.

كما أكدّ الوزير، أهمية تركيز الوكالة الإفريقية للأدوية والدور الموكول لها لتمكين إفريقيا من الوسائل الضرورية للتعاطي باستقلالية مع الأوبئة والأمراض، مذكرا بمبادرة تونس بالتوقيع على الاتفاق المنشئ للوكالة الإفريقية للأدوية، وأحاطهم علما بشروعها في الإجراءات الداخلية الدستورية للمصادقة عليها، على حدّ تعبيره.

{if $pageType eq 1}{literal}