Menu

بايدن: "حل الدولتين هو الحل الوحيد للقضية الفلسطينية"


سكوب أنفو- وكالات

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم السبت، إنه لا سلام إلى أن تعترف منطقة الشرق الأوسط بحق الكيان الصهيوني في الوجود كدولة يهودية مستقلة"، لافتا إلى أنه لا يوجد تحوُّل في موقفه تجاه الكيان.

وقال بايدن خلال مؤتمر صحفي بعد محادثاته مع نظيره الكوري الجنوبي، إن حل الدولتين هو الحل الوحيد للقضية الفلسطينية، مشددا  على أن موقفه إزاء أمن الكيان لم يتغير، وأن الحزب الديمقراطي ما زال يؤيد الكيان الصهيوني.

وقال بايدن: "ما زلنا نحتاج حل الدولتين، إنه الحل الوحيد".

و يقوم رؤية حل الدولتين، أي وجود دولة صهيونية ودولة فلسطينية تتعايشان جنبا إلى جنب بسلام، على إقامة دولة فلسطينية ضمن الحدود التي رسمت في أعقاب الحرب العربية الصهيونية في 1967. تم حينها رسم الخط الأخضر الذي يحدد الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية التي يطالب الفلسطينيون بها عاصمة لدولتهم.

وفي 1988، أصدر الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات إعلان الاستقلال الذي تحدث لأول مرة عن "دولتين لشعبين"، معترفاً بذلك بدولة إسرائيل وبسيادتها على 78% من فلسطين التاريخية.

ويحظى الاعتراف بتأييد منظمة التحرير الفلسطينية التي تضم كافة الفصائل والأحزاب الفلسطينية ما عدا حركتي حماس والجهاد الإسلامي، وتعارض حركة حماس، التي لا تعترف الكيان المحتل ، حل الدولتين وتدعو إلى إقامة دولة فلسطينية على كامل أراضي فلسطين التاريخية.

ومنذ 1947، تبنت الأمم المتحدة قرارا بتقسيم فلسطين مذيلا بخرائط تحدد حدود الدولتين، في حين شكلت القدس كيانا ثالثا تحت إشراف دولي ورفض القادة العرب هذا المقترح. 

{if $pageType eq 1}{literal}