Menu

غزة تنتصر.... وترحيب عالمي بوقف إطلاق النار


سكوب أنفو- وكالات

عمت الاحتفالات شوارع غزة ومدن الضفة الغربية والقدس المحتلة ومخيمات لبنان، فجر اليوم الجمعة، ابتهاجا بانتصار المقاومة الفلسطينية على الجيش الصهيوني.

وبدأ وقف لإطلاق النار بين الكيان المحتل وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الساعة التي حددها وسطاء مصريون.

ونجحت الجهود التي قادتها الدبلوماسية المصرية في التوصل إلى الاتفاق الذي وافقت عليه كل من الكيان الصهوين والمقاومة الفلسطينية.

 وفي وقت سابق، أعلنت حكومة الكيان المحتل عن تفاصيل اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، كاشفة أنه تم برعاية مصرية.

وصادق مجلس الوزراء الصهيوني للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينيت" على الاقتراح الذي قدمته مصر بوقف إطلاق النار غير المشروط.

ومن جانبه، أكد أبو عبيدة الناطق الرسمي باسم "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة حماس، أن الحركة استجابت لتدخل الوساطات العربية وعلقت ضربة صاروخية كبيرة كانت معدة للكيان المحتل.

و قد لاقى وقف اطلاق النار في غزة ترحيبا عالميا، إذ رحّب الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، باتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وغزة، داعيا كافة الأطراف المعنية إلى الالتزام به.

كما رحّب الاتحاد الأوروبي بالهدنة المعلنة بين الكيان المحتل والفلسطينيين لوقف التصعيد الأخير حول قطاع غزة، مشددا على أهمية العودة إلى بحث تسوية النزاع وفقا لحل الدولتين.

وأعرب المفوض السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، "جوزيب بوريل" في بيان صدر عنه اليوم الجمعة عن امتنانه لمصر وقطر والأمم المتحدة والولايات المتحدة وكل الأطراف الأخرى التي لعبت دورا في تأمين الهدنة، مبديا صدمة الاتحاد وحزنه إزاء الضحايا الذين سقطوا خلال الأيام الـ11 الماضية.

الرئيس الأمريكي جو بايدن  رحّب أيضا باتفاق وقف إطلاق النار الذي توصل إليه الكيان المحتل  والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، معتبرا أنه يمثل "فرصة حقيقية لإحراز تقدم" في تهدئة التوترات.

{if $pageType eq 1}{literal}