Menu

قمّة تمويل اقتصاديات إفريقيا/ رئيس الجمهورية: تونس ليست دولة فقيرة بل نهبها من في الدّاخل


 

 

 

سكوب أنفو-تونس

تساءل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، في حوار له مع قناة فرانس 24، اليوم الأربعاء، على هامش مشاركته في قمة تمويل الاقتصاديات الافريقية المنعقدة بباريس، هل أنّ تونس بالفعل دولة فقيرة أم أنّها دولة نهبها من في الداخل.

وقال سعيّد، "المليارات التي نسمع بها في نشرات الاخبار لا تكاد تعد، لكن مع ذلك نحن في حالة من الفقر والفساد الذي نخر الدولة"، مؤكدا حاجة البلاد للأموال وأيضا في حاجة لعدالة اجتماعية، والقضاء على الفساد وإلى مناخ سياسي سليم ومسؤول، على حدّ تعبيره.

وأوضح رئيس الجمهورية، أنّ المناخ السياسي السليم لن يتحقّق إلاّ عندما يكون المسؤول مسؤولا أمام المواطن الذي انتخبه، ولا يتعامل معه كورقة انتخاب فقط، وعندما ننتقل من دولة القوانين الجامدة إلى القوانين المعبّرة عن إرادة الشعب، بحسب قوله.

وأكدّ سعيّد، أنّ تونس لا ينقصها أيّ شيء، حيث تتوفر فيها كلّ الثروات، لكن كلما زادت النصوص ازدادت معها اللصوص، قائلا، " يتبجحون بالإصلاح الذي نسمع عنه منذ سنوات، ولا نرى له أثرا في الواقع"، مضيفا، " المواطن في كل شبر من البلاد له الحق في العيش في بلده والحق في الكرامة والحرية، لكن هذه الحقوق في أغلب الأحيان لا تتجاوز النصوص".

وختم بالقول، "لا يمكن أن نضع حدّا للفساد المستشري إلا إذا كان هناك قضاء عادل، ولابدّ أن تخرج السياسة من قصور العدالة، لأنها عندما تتسلل إلى أرائك القضاة لن يكون هناك عدل".

{if $pageType eq 1}{literal}