Menu

دربال: الملّف الذي عرضته تونس على صندوق النقد ضعيف تقنيا والإجراءات ضبابية وغير مدروسة


 

سكوب انفو-تونس

أفاد النائب عن حركة النهضة ومقرّر لجنة المالية فيصل دربال، بأنّ الملف الذي تقدمت به تونس في المفاوضات مع صندوق النقد الدولي والبنك العالمي بواشنطن ضعيف تقنيا.

وقال دربال، في مداخلة له بالإذاعة الوطنية، اليوم الثلاثاء، إنّ تونس اعتادت في السابق اجراء مناقشات مع عدد من الخبراء والفنيين التابعين للمؤسسة المالية، لتقديم توصيات قبل التوجه للمفاوضات، لكن هذه الحكومة اختارت التوّجه مباشرة إلى المفاوضات وتقديم وبرنامج الإصلاحات، بحسب تأكيده.

وأكدّ مقرّر اللجنة، أنّ أغلب النقاط الوارد بالبرنامج والمضمنة بالوثيقة "انشاء"، مبديا تحفظات كثيرة على الوثيقة من حيث الشكل، بحسب تعبيره.

وأكدّ دربال، أنّ عديد الإجراءات تشوبها الضبابية وغير مدروسة وغير قابلة للتطبيق، على غرار تعويض نسبة 35 بالمائة بـ15 بالمائة مع 2 بالمائة من رقم المعاملات على بعض الشركات، معتبرا أنّ الحكومة لم تنجز دراسة لانعكاسات مثل هذا الاجراء، الذي سيؤدي إلى خسارة الدولة للكثير من الموارد الجبائية، وفق قوله.

وانتقد المتحدّث، الاجراء الذي ينص على الغاء الدعم في الغاز السائل خلال السداسية الثانية من سنة 2021، مشيرا إلى أنّ هذا الاجراء سيفضي الى ارتفاع مشط في سعر قوارير الغاز من حوالي 7 دنانير حاليا الى 21 دينارا، بحسب إفادته.

واستغرب المتحدّث، عدم تقديم الحكومة لموقف رسمي لنتائج المفاوضات الأخيرة، وأنّ وزير المالية توّجه مباشرة للقاء نظيره الفرنسي، بحسب تصريحه.

 

{if $pageType eq 1}{literal}