Menu

بن سليمان: على الغنوشي و غيره من المسؤولين تطبيق الإجراءات دون استثناء


سكوب أنفو-تونس

أكّدت حسناء بن سليمان الناطقة الرسمية باسم الحكومة والوزيرة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالوظيفة العمومية ووزير العدل بالنيابة، أنّ إقرار الحجر الصحي الشامل جاء على خلفية خطورة الحالة التي تشهدها المستشفيات والمراكز الإستشفائية بسبب تفشي فيروس كورونا.

 و كشفت بن سليمان، لدى حضورها اليوم الاثنين 10 ماي 2021، بإذاعة شمس، أنّ الخطر الأكبر اليوم هو إمكانية انهيار المنظومة الصحية وأوضحت أنّ المراكز الإستشفائية باتت تشهد نقصا في الإمكانيات الطبية وحتى البشرية.

كما أضافت أنّ هناك استسهال في بعض المفردات مثل ''عصيان مدني'' وبيّنت أنّ المسألة ليست مسألة إجراءات حكومية وإنّما هي إجراءات علمية للحدّ من انتشار كورونا، مشيرة إلى أنّ هناك قطاعات ومجالات ''منكوبة من قبل'' وبيّنت أنّ تونس لم تكن جاهزة لمواجهة الحرب ضدّ الوباء.

وأوضحت الناطقة الرسمية باسم الحكومة، أنّ قرار الحجر الصحي الشامل كان مع محتوى مُعيّن وهو باستثناء المنتجات الغذائية وبيّنت أنّها تأكّدت مع وزير التجارة أنّ الفضاءات الكبرى توفّر فقط المواد الغذائية. وتابعت أنّ هناك العديد من التجاوزات في الأسواق اليومية والأسبوعية وفقا للتقارير المتوفّرة.

كما أوضحت أنّ "خرق الإجراءات تنجر عنها مسؤولية جزائية والالتزام والتطبيق هو لصالح التونسيين وإنفاذ القرارات بالقوة ليس هدف الحكومة'' .

 وعادت على تنقل رئيس البرلمان راشد الغنوشي في ظل إقرار الحجر الصحي الشامل وإشرافه على موكب دفن، مؤكّدة أنّ كل المسؤولين في الدولة مطالبون بتطبيق الإجراءات دون استثناء.

ونذكر انّه على خلفية غلق السوق المركزية في أوّل أيام الحجر الصحي الشامل، أصرّ  التجار على ممارسة أنشطتهم التجارية في ظل الأوضاع المالية الصعبة التي يمرّون بها وهم يعتمدون على أواخر شهر رمضان لإنقاذ تجارتهم وبيع سلعهم التي باتت مهددة بالتلف. وكان مجموعة من تجار السوق اقتنوا كميات كبيرة من السلع والبضائع مقابل صكوك بنكية على أمل تسديدها أواخر رمضان.

ونذكر أنّ رئيس الحكومة هشام مشيشي قد أعلن عن إقرار حجر صحي شامل بداية من يوم السبت 9 ماي الجاري، انطلاقا من الساعة منتصف الليل وإلى غاية يوم 16 ماي المقبل في حدود الخامسة صباحا.

وكانت حسناء بن سليمان قد أعلنت أيضا عن غلق الفضاءات الترفيهية والمنتزهات ومختلف محلاّت الخدمات وغلق الأسواق اليومية والأسبوعية والمساحات التجارية الكبرى والمحلات التجارية باستثناء محلات تجارة المواد الغذائية.

 

 

{if $pageType eq 1}{literal}