Menu

مركز 'كوثر' يشرع في اختيار 35 إمرأة من باجة ومدنين لتعزيز مشاركتهنّ في قطاع الأغذية الزراعية


سكوب أنفو-تونس

يفتح مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث -كوثر- في إطار تنفيذه لمشروع InnovAgroWoMed بتونس، باب الترشح لبرنامج تدريب ومرافقة ودعم متكامل ومجاني مفتوح للنساء من أجل تعزيز مشاركة المرأة في قطاع الأغذية الزراعية:

الراغبات في بعث مشروعهن الخاص في قطاع صناعة الأجبان بولاية باجة (المسار التدريبي 1)

 الراغبات في إيجاد فرص عمل في قطاع تحويل منتوجات الصيد البحري وخاصة سرطان البحر الأزرق بولاية مدنين (المسار التدريبي 2)

وممن يتوفر فيهن شرط التمتع بالجنسية التونسية واللاتي تتراوح أعمارهن بين 18 و45 سنة ولا يعملن ولا يتلقين أية تكوين مهني أو دراسي حاليا.

في ولاية باجة (المسار التدريبي 1)، سيتم تكوين ومرافقة 15 سيدة وشابة بهدف تدعيم قدراتهن ومهارتهن حسب نموذج الابتكار الاجتماعي الريفي بما يساعدهن على بعث مؤسسات أو تعاونيات.

وفي ولاية مدنين، يهدف المسار التدريبي 2 إلى تحفيز مشاركة المرأة في قطاع الأغذية الزراعية، لاسيما في مجال تحويل منتجات الصيد البحري وعلى وجه الخصوص سرطان البحر الأزرق. وسيتم تكوين ومرافقة 20 سيدة وشابة بهدف تدعيم قدراتهن ومهارتهن حسب نموذج الابتكار الاجتماعي الريفي بما يساعدهن على الحصول على وظيفة مستدامة في القطاع.

وآخر أجل لتقديم الترشحات: 1 جوان 2021.

يحتوي كل مسار تدريبي على 600 ساعة موزعة على 10 أشهر تنطلق في شهر جوان 2021 وتنتهي في شهر مارس 2022 ويضم المسار التدريبي، دورات تدريبية حضورية وأخرى عن بعد وحصص أشغال تطبيقية وزيارات ميدانية في مجالات: مهارات تطوير الأعمال، الترويج والتسويق الرقمي، وتقنيات الإنتاج وحفظ الصحة والتمكين الرقمي والابتكار الاجتماعي والادماج الاجتماعي والتنمية المستدامة. كما تمت برمجة حصص مرافقة مختصة في المجالات القانونية والإدارية، والمالية، والتجارية، والتقنية وأيضا في التنمية البشرية. هذا بالإضافة إلى إمكانية تمكين بعض المشاركات، حسب المسار التدريبي المتبع، من منحة مالية وفرصة المشاركة في مخيم تدريب في صقلية بإيطاليا.

مشروع InnovAgroWoMed هو مشروع ممول بنسبة 87% من الاتحاد الأوروبي عن طريق برنامج  ENI CBC Med ويهدف أساسا إلى تقليص نسب الفقر وتحقيق الادماج الاجتماعي عبر حلول مبتكرة لتطوير نسبة وكيفية مشاركة المرأة في قطاع الأغذية الزراعية سواء كعاملة أو موظفة أو كباعثة مشروع في القطاع وهو ما سيجعلها  أكثر استعدادا  وجاهزية للالتحاق بهذا السوق وللإنتاج وتحقيق النجاح والتطور على مستوى المعارف والمداخيل ولكي تصبح عناصرا فاعلا في قطاع طالما تمت نسبته إلى الرجال وطالما تعرضت فيه المرأة، خاصة  في المناطق الريفية، لعديد الصعوبات والعراقيل على غرار التهميش والعمل الهش وضعف الأجور وظروف التنقل الخطيرة والاستغلال المادي وغيرهم.

لأكثر معلومات حول هذا المسار التدريبي أو حول المشروع عامة، يرجى الاتصال بهناء الطرابلسي، المسؤولة على الاتصال بمشروع InnovAgroWoMed عبر البريد الالكتروني [email protected] أو الهاتف 22.143.311. 

{if $pageType eq 1}{literal}