Menu

الطرابلسي: الحكومة لم تطلب تفويضا من البرلمان لإصدار مراسيم


سكوب أنفو-تونس

 أكد وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي، أنّ الحكومة لم تطلب إلى حد الآن تمكينها من إصدار مراسيم وأنها لم تناقش بعد هذه المسألة، معتبرا أن تجربة المراسيم كانت إيجابية في السابق، مرجحا أن يكون ذلك من ضمن الحلول خاصة إذا استفحل الوباء.

واعتبر الطرابلسي خلال مداخلة له، اليوم الخميس 6 ماي 2021، على إذاعة إي أف أم، أنّ تمكين الحكومة من إصدار المراسيم قد يكون جزء من التمشي لإيجاد الحلول ومجابهة التحديات التي تواجه البلاد، لافتا إلى أن الوضعية تتطلب اليوم سرعة اتخاذ القرار وإلى أن السلطة التنفيذية هي المسؤول الأول عن مجابهة الأوضاع.

وأبرز أنه يمكن اليوم إعادة تجربة المراسيم إذا استفحل الوباء، مبرزا على أن ذلك يتم دون المس من المؤسسات، مؤكدا أن البلاد مهددة بالسلالة الهندية لكورونا التي قال إنها تفشت في الدول المجاورة.

وأضاف أن البلاد اليوم أمام تحد وأنه يتعين عليها أن تضع كل ما يمكن أن تضعه من إجراءات بما في ذلك مركزية القرار في مسألة مجابهة الكوفيد وتداعياته الاقتصادية والاجتماعية، معربا عن اعتقاده بان ذلك ما قد يحصل.

ونفى الطرابلسي أن يكون لذلك علاقة بأزمة التحوير الوزاري بين رئيس الحكومة ورئيس الجمهورية، مشدّدا على أنّه لا يمكن بمراسيم محددة ومعروفة فض إشكال دستوري، مذكرا بأن المراسيم يتم إصدارها في نطاق الدستور.

كما اعتبر أن "التهويل والمبالغة وخلط الأشياء يزيد من عرقلة تجاوز الوضع الراهن ويرجع كل شيء إلى نقطة الصفر".

يذكر أن رئيس كتلة قلب تونس أسامة الخليفي كان قد أكد أمس وجود شبه إجماع مع شركاء الحكم على ضرورة طلب هشام المشيشي من البرلمان تمكينه من إصدار مراسيم لمجابهة الوضع الذي تمر به البلاد.

  

{if $pageType eq 1}{literal}