Menu

الجمعية التونسية للفضاء: الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة سيمر مرّة ثالثة فوق تونس


 

 

سكوب أنفو-تونس

أكدّت الجمعية التونسية للفضاء، أنّ الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة، مرّ صباح اليوم بأمان فوق الأراضي التونسية، للمرة الثانية في أقل من 5 ساعات، وتحديدا فوق وسط وجنوب البلاد، واتجه نحو ليبيا.

وأعلنت الجمعية، اليوم الأربعاء، أنّ الصاروخ الصيني، لن يعبر السماء التونسية مجددا قبل منتصف هذه الليلة.

وأفاد رئيس الجمعية التونسية للفضاء أحمد الفاضل، في تدخله على راديو إي أف أم، بأنّ هذا الصاروخ مر مرتين في أقل من 5 ساعات فوق التراب التونسي وتحديدا في الشمال الغربي ثم عاود الهبوط في الوسط في حدود السادسة والنصف صباحا، ومن المنتظر أن يمر مرة ثالثة في حدود منتصف الليل على الجنوب ويعاود ذلك في حدود الواحدة أو الثانية فجرا فوق أقصى الشمال.

وكان المتحدث باسم البنتاغون قد أكدّ "مايك هاوارد"، أنّ الجيش الأمريكي، يتابع عن كثب مسار الصاروخ، وتوّقع سقوط ما سيتبقى منه على الأرض بين يوميْ 8 و 10 ماي في مكان غير محدد، دون أن يخفي تحفّظه على هذه التقديرات الزمنية لأن الصين قد تكون نشرت وزنا غير دقيق للصاروخ، مما يجعل حساب مساره بدقة صعبا جدا".

ومن جانبها، أفادت صحفية "ذي إندبندنت" البريطانية، ذكرت في في تقرير لها، أنّ طول الصاروخ الصيني، "لونغ مارش 5ب" Long March 5B، يبلغ 30 مترا، ووزنه 21 طنا"، وهو ما يجعله أخطر حمولة ساقطة من الفضاء منذ عدّة عقود.

وتدور القطعة المتبقية من الصاروخ، حول الأرض مرّة كل 90 دقيقة في مدار أرضي منخفض، بين حوالي 170 و370 كيلومترا فوق سطح الأرض، بسرعة 7 كيلومترات في الثانية، وقد رصدته بعض الرادارات الأرضية وهو يتأرجح بشكل غير متحكم به".

 

 

{if $pageType eq 1}{literal}