Menu

أزمة سد النهضة: إثيوبيا تنتقد مصر وتصف مطالبها بغير العقلانية


سكوب أنفو- وكالات

 اعتبر وزير الدولة بوزارة الخارجية الإثيوبية، "رضوان حسين"، أن مطالب مصر غير عقلانية بشأن سد النهضة.

وفي تصريحات صحفية يوم أمس، قال الوزير الإثيوبي، إنّه "يجب على المجتمع الدولي أن يفهم أن جميع مخاوف السودان تمت معالجتها بشكل مناسب بينما مصر مستمرة في طرح مطالباتها غير العقلانية بحماية معاهدات الحقبة الاستعمارية".

و أعرب في الوقت عينه عن أمله بأن تؤدي الوساطة التي يقودها الاتحاد الإفريقي إلى حل مطمئن للجانبين، يأخذ في عين الاعتبار رفض بلاده التوقيع على اتفاق، وصفه بأنه "سيحرم الأجيال القادمة من حقوقها في التنمية."

أتى ذلك، بعد أن أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، رفض إثيوبيا لوساطات كثيرة لحل تلك الأزمة وإصرارها على موقفها المتعنت خلال المفاوضات الأخيرة برعاية الاتحاد الإفريقي.

ولا تزال إثيوبيا ترفض التوقيع على اتفاق ملزم بشأن ملء السد، متمسكة بالتواريخ التي وضعتها بالمباشرة في المرحلة الثانية من الملء على الرغم من الرفض المصري والسوداني، وتحذير البلدين من الأضرار المحتملة التي قد تلحق بهما.

وكانت وزارة الخارجية الإثيوبية قالت يوم الثلاثاء، إن "دول المصب لا تريد نجاح وساطة الاتحاد الإفريقي في أزمة سد النهضة". وأعلنت رفضها "الاتفاقيات التاريخية لمياه النيل التي تتمسك بها دولتا المصب"، أي مصر والسودان.

{if $pageType eq 1}{literal}