Menu

بوتين للحريري: روسيا تدعم سيادة لبنان وسلامة أراضيه


سكوب أنفو- وكالات

أكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في اتصال هاتفي مع رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري الذي يزور موسكو حاليا، موقف روسيا الداعم لسيادة لبنان وسلامة أراضيه.

ووفقا لبيان الكرملين الصادر اليوم الخميس، فقد اطلع رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري الرئيس بوتين على تطورات الوضع السياسي الداخلي في لبنان، وعن الإجراءات المتخذة لتشكيل حكومة جديدة في البلاد وتجاوز الأزمة الاقتصادية.. وأكد الجانب الروسي موقفه الداعم لسيادة لبنان واستقلاله ووحدته وسلامة أراضيه".

كما بحث بوتين مع رئيس الوزراء اللبناني المكلف مكافحة عدوى فيروس كورونا وتوريد اللقاحات الروسية للبنان.

 ويتواجد رئيس الوزراء اللبناني المكلف، سعد الحريري، في روسيا بزيارة عمل يلتقي خلالها رئيس الوزراء الروسي، "ميخائيل ميشوستين" اليوم، حسب بيان سابق أصدرته الحكومة الروسية.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قد صرح سابقا، أن موسكو ستستقبل في الأيام القادمة عددا من ممثلي القوى السياسية اللبنانية وسيكون موضوع تشكيل الحكومة وحث القوى اللبنانية على تحمل مسؤولياتها أمام شعبها، للخروج من المأزق الذي تعيشه بلادهم، في صلب المحادثات.

يشار إلى أنه تم تكليف زعيم تيار المستقبل، رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق، سعد الحريري رسميا، بتشكيل الحكومة اللبنانية، في أكتوبر الماضي.

وجاء ذلك، بعد شهرين من استقالة حكومة حسان دياب، بعد الانفجار الذي هز مرفأ بيروت في 4 أوت 2020 والذي تسبب في خسائر بشرية و مادية كبيرة.

و لم يتمكن الحريري من إتمام تشكيل حكومته المرتقبة نظرا للخلافات السياسية خاصة بينه و بين الجمهورية.

ولا يلزم الدستور اللبناني رئيس الحكومة المكلف بمهلة محددة لتشكيل الحكومة؛ ما يعني أن الاعتذار عن التكليف من عدمه يبقى في يد سعد الحريري وحده، ولا يمكن لرئيس الجمهورية أن يلزمه بذلك.

{if $pageType eq 1}{literal}