Menu

وزير خارجية اليونان من بنغازي يشدد على ضرورة خروج القوات الأجنبية من ليبيا وفتح ملف الحدود البحرية


سكوب انفو- وكالات

شدد وزير الخارجية اليوناني "نيكوس ديندياس"، من مدينة بنغازي على أهمية الحفاظ على وحدة البلاد واستقرارها ووقف النار، داعيا إلى خروج جميع القوات الأجنبية من البلاد.

كما أكد خلال مؤتمر صحافي جمعه مع نائب رئيس حكومة الوحدة الوطنية، "حسن القطراني"،  اليوم الاثنين، على أهمية استئناف محادثات ترسيم الحدود البحرية بين الطرفين.

من جهته، شدد المسؤول الليبي على أهمية التعاون الاستراتيجي المشترك مع اليونان. وأكد القطراني أهمية توطيد العلاقات بين البلدين والتنسيق في العديد من الملفات من الهجرة غير الشرعية إلى التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط.

وتأتي زيارة وزير الخارجية اليوناني إلى ليبيا بعد قطيعة بين الدولتين على إثر تقارب حكومة الوفاق الوطني مع تركيا إبان حكمها في البلاد على مدار سنوات.

يشار إلى أن رئيس الوزراء اليوناني، "كيرياكوس ميتسو كاتيس"، كان أعلن مطلع الشهر الجاري خلال زيارته لطرابلس عودة العلاقات الدبلوماسية بين بلاده وليبيا.

وقبيل زيارة رئيس الوزراء، طالبت أثينا طرابلس بالتخلي عن الاتفاقيات التي تنتهك القانون الدولي، مثل اتفاقية الحدود البحرية مع تركيا، والعمل على خروج القوات الأجنبية والمرتزقة.

و قد توترت العلاقة اليونانية الليبية في ظل حكومة الوفاق  السابقة برئاسة فائز السراج ، لاسيما بعد توقيع الأخيرة مذكرة تفاهم لترسيم الحدود البحرية مع تركيا في نوفمبر من عام 2019، في خطوة اعتبرتها أثينا غير مشروعة وغير قانونية، فقامت على إثرها بطرد سفير الوفاق.


 

{if $pageType eq 1}{literal}