Menu

مشروع قانون تمكين الأجانب من التملّك في تونس/ بن سالم: الحكومة في خدمة اللوبيات ومراكز النفوذ


 

 

سكوب أنفو-تونس

صادق مجلس الوزراء المنعقد يوم أمس الخميس، على عدد من مشاريع القوانين والأوامر الحكومية بعد تعديلها، وفقا للملاحظات المثارة في مداولات مجلس الوزراء.

وقد صادق مجلس الوزراء، عن مشروع قانون يتعلق بإتمام الأمر العلي المؤرخ في 4 جوان 1957 والمتعلق بالعمليات العقارية.

وفي هذا السياق، علّق رئيس لجنة التشريع العام بالبرلمان نجم الدين بن سالم، عن المصادقة على مشروع القانون المذكور سلفا، بالقول إنّ حكومة هشام المشيشي وفية كعادتها للوبيات ومراكز النفوذ.

وقال بن سالم، إنّ الحكومة على ضوء الأزمة التي يعيشها قطاع البعث العقاري- جراء الغلاء المتواصل في الأسعار نتيجة ارتفاع تكاليف البناء من ناحية، ونتيجة رغبتهم في تحقيق أكبر هامش ربح من ناحية أخرى – عوض قيامها بتحديد هامش أقصى للربح أو تخفيض أسعار البناء، قررت الاتجاه نحو السماح بالبيع والشراء في العقارات السكنية للأجانب، على حدّ إفادته.

واعتبر النائب، أنّ ذلك يعني التفريط في الأراضي التونسية، ما سينجر عنه بصفة مباشرة ارتفاع جديد في الأسعار، ولن يتمكن التونسي مستقبلا من بناء أو شراء مسكن أو حتى الكراء، الذي سيشهد موجة ارتفاع كالتي عرفها عند توافد الليبيين، بحسب تقديره.

وختم بالقول، إنّ ما وصفها بحكومة البعض والجزء، تفتح الحرب على الأغلبية الصامتة، على حدّ تعبيره.

ويشار إلى أن القانون عدد 40 لسنة 2005 المؤرخ في 11 ماي 2005 المتعلق بإتمام الأمر المؤرخ في جوان 1957 المتعلق بالعمليات العقارية، وقد نقح هذا القانون الفصل 7 من الأمر المذكور ليضيف إليه الفقرات الثانية والثالثة والرابعة، سمح بإلغاء رخصة الوالي بالنسبة للأجانب في بعض العمليات العقارية بالمناطق الصناعية والسياحية، وذلك تكريسا لتبني مبادئ الليبيرالية الاقتصادية التي تقوم على الاستثمار الحر، وتشجيعا لاستجلاب المستثمر الأجنبي، وسعيا لنمو اقتصادي وطني أمام اشتداد المنافسة بين الأسواق العالمية في عصر العولمة.

ويذكر أنّ المرسوم الصّادر يوم 8 سبتمبر 1961 المنقح للأمر 4 جوان 1957، عمم وجوب الحصول على رخصة الوالي على العمليات المتعلقة بجميع أنواع العقارات بما في ذلك العقارات غير الفلاحية، وذلك بغية مراقبة الرصيد العقاري التونسي، وعرقلة العمليات العقارية غير الفلاحية لفائدة الاجنبي التي لها خطورة على سيادة البلاد.

 

{if $pageType eq 1}{literal}