Menu

مذيوب: آجال الطعن في تنقيحات قانون المحكمة الدستورية تنتهي يوم غد الأربعاء


 

 

سكوب أنفو-تونس

أفاد مستشار رئيس البرلمان المكلفّ بالإعلام والاتصال، بأن آجال تقديم الطعون في مشروع القانون الأساسي المتعلق بتنقيح وإتمام قانون المحكمة الدستورية، تنتهي يوم غد الأربعاء.

وأوضح مذيوب في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، اليوم الثلاثاء، أنّ أجل الطعن محدد بـ 7 أيام من تاريخ مصادقة البرلمان يوم 25 مارس الجاري على مشروع قانون تنقيح المحكمة الدستورية، لتتم في مرحلة ثانية إحالته على مصالح رئاسة الجمهورية للتوقيع والختم، وفق قوله.

وقال المتحدّث، إنّ رئيس الجمهورية يتوّلى التوقيع على مشروع قانون التنقيح وختمه في أجل 4 أيام، بعد انقضاء آجال تقديم الطعون وفق مقتضيات الفصل 81 من الدستور، بحسب تصريحه.

ولفت إلى أنّ تقديم الطعون يكون لدى الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين، من طرف رئيس الجمهورية أو رئيس الحكومة أو 30 نائبا بالبرلمان، وفق توضيحه.

وبيّن مذيوب، أنّه "لرئيس الجمهورية وفق نفس الفصل، الحق في رد المشروع إلى البرلمان مع التعليل، للتداول ثانية، على أن تتم المصادقة عليه بأغلبية 3 أخماس أعضاء المجلس".

وفي هذا السياق، يرّجح رئيس قسم القانون العام بكلية الحقوق بتونس، فرضية إعادة رئيس الجمهورية لمشروع قانون تنقيح القانون الأساسي للمحكمة الدستورية، للبرلمان من أجل قراءة ثانية.

 

{if $pageType eq 1}{literal}