Menu

عويدات يوّضح الجدل القائم بشأن إسقاط مقترح التناصف في الترّشح لعضوية المحكمة الدستورية


سكوب أنفو-تونس

أوضح النائب عن الكتلة الديمقراطية عبد الرزاق عويدات، الجدل القائم بشأن مشروع قانون المحكمة الدستورية، بأنّه تمت مناقشة مشروع قانونين.

وقال عويدات، في تدوينه له، اليوم الجمعة، إنّ مشروع القانون الأوّل تقدمت به الحكومة، يتعلق في تقليص النصاب في التصويت من الثلثين أي 145 صوت إلى 3/5 أي 131 صوتا، فيما يتعلّق الثاني مبادرة تشريعية تقدم بها مجموعة من النواب، تتعلق بالتخلي عن عبارة "تباعا" من نص قانون المحكمة الدستورية، وفق توضيحه.

ولفت النائب، على أنّه أثناء التصويت على مقترح الحكومة، تبّنت جهة المبادرة جملة من التعديلات تبنتها، وتعلّقت بالترشح الحر للمحكمة الدستورية دون المرور عبر الكتل البرلمانية، وحذف عبارة "تباعا" من نص القانون، وتمت المصادقة على ذلك، بحسب قوله.

وتابع بالقول، "فأصبح لزاما إسقاط المبادرة التشريعية التي تقدم بها مجموعة من النواب، حتى لا تكون المصادقة على نصّ قانونين بنفس المضمون، ولكن كتلة الدستوري الحر قدمت للمشروع الثاني مقترح تعديل فيه إضافة التناصف لمقترح حذف عبارة" تباعا"، ولكن مشروع المبادرة كلها وجب التخلي عنها لعدم إمكانية الازدواجية، فهي قدمت مقترح تعديل لنص محكوم عليه بالسقوط، إذ كان عليه ان يقدم هذا التعديل في الفصل المتعلق بحذف عبارة "تباعا" من نص المشروع الأول".

 

{if $pageType eq 1}{literal}