Menu

كريم عبد السلاّم: الجهاز الخاصّ بالنهضة اخترق مؤسسات الدولة والأحزاب والقطاعات الأمنية وشبه الأمنية في التسعينات


سكوب أنفو-تونس

كشف منّفذ عملية باب سويقة كريم عبد السلاّم، أنّ الجهاز الخاصّ بحركة النهضة الذي أشرنا إلى سياق تشكلّه في المقال السابق، كان دوره يتنّزل في العمليات النوعية فقط، ولا يشارك في جميع العمليات.

وأفاد عبد السلاّم، في حوار له مع جريدة الشارع المغاربي في عددها الصّادر اليوم الثلاثاء، بأنه حسب السياق التاريخي أطل الجهاز الخاص برأسه في مجموعة الإنقاذ، وفي مجموعة أواخر التسعينات في شقه استعلاماتي، الذي كان يشرف على مختلف الاختراقات في مؤسسات الدولة والأحزاب الناشطة، والقطاعات الحيوية والأمنية وشبه الأمنية، على حدّ تصريحه.

وفي سؤاله عن الجهة المشرفة على هذا الجهاز الخاصّ، رفض المتحدّث الإجابة عن السؤال والاكتفاء بالقول، "ما زال موش وقتو"، ما يحيل إلى أنّه سيكشف عنه في شهادة قادمة.

وقال عبد السلاّم، إنّ للتاريخ أوجه ومسؤولية، منها المسؤولية الأمنية والجسدية، وأنّه ليس بالغباء الذي سيجعله يضع رقبته في يوم واحد، مؤكدا أنّه سيتحدّث في قادم الأيّام عن فترات أخرى من تاريخ حركة النهضة، قائلا، "كان هناك تنظيم وكانت هناك فضائح، وفي الشهادات لن ألقي بكلّ بيضي على الطاولة"، موّضحا أنّ الشهادات القادمة ستكون عن التاريخ المتوّسط والحالي للحركة، على حدّ قوله.

وبسؤاله عن سبب مواصلة أغلب من سجنوا على خلفية جريمة باب سويقة مع النهضة عكسه، فسّر ذلك بأنّ حركة النهضة حزب عقائدي أشبه بالطائفة، خاصة بعد الثورة أسّست لمرحلة إيديولوجيا المظلومية والتظلم، التي استفادت منها انتخابيا، حيث وعدت بسطاء الرأي بإمكانية تعويضه وإقناعهم بالمحافظة على الوحدة والولاء والبراء وثنائية الكفر والإيمان، الخطاب المزدوج الموّجه لقواعد الحركة، قائلا، في النهضة هناك الإرث القديم أو الحرس القديم، ولوبي جديد من المستقلين، ولوبي الإدارة العميقة، وأيضا هناك لوبي الاعلاميين و رجال الأعمال، حسب الطلب".

واعتبر المتحدّث، أنّ اليوم بات لديه معايير قيمية، يحكم من منطلقها على جميع الأطراف سواء داخل النهضة أو خارجها، قائلا، "بالنسبة لي هناك حزبان حشرا التونسيين بين ثنائية الخير والشر أو الإيجابي والسلبي، واليوم بعد اعتصام خير الدين باشا، هناك إعادة إنتاج لنفس المشهد، ونفس الضدية، والعودة لنفس خندق الاستقطاب، رغم وجود خيارات أخرى، بحسب تقديره. 

{if $pageType eq 1}{literal}