Menu

تطوّر صادرات التمور ب 1.8% وتراجع ب 3.7% على مستوى القيمة


سكوب أنفو-تونس

كشف المدير العام للمجمع المهني المشترك للتمور، سمير بن سليمان، تسجيل تطور في الكميّات المصدّرة من التمور بنسبة 1.8 بالمائة، مقابل تراجع ب 3.7 بالمائة في مستوى القيمة.

وبيّن بن سليمان، في تصريح لصحيفة المغرب، اليوم الثلاثاء 23 مارس 2021، أنّ سبب التراجع يعود بالأساس لى انخفاض السعر نظرا للمنافسة الشديدة من البلدان المنتجة الأخرى وتخّوف المورديّن و عدم الاستقرار على المستوى الخارجي نظرا لتواصل انتشار جائحة كورونا.

ويذكر أنّ كميّات التمور التونسيّة المصّدرة، بلغت منذ بداية الموسم في أكتوبر 2020 و إلى غاية 15 من مارس الحالي، 81.8 ألف طن بقيمة ناهزت 536 مليون دينار مقابل 80.3 ألف طن بقيمة 556.6 مليون دينار في نفس الفترة من الموسم الماضي.

و في سياق متّصل، أكّد سمير بن سليمان أن المجمع المهني يعكف حاليّا بالشراكة مع وزارة التجارة و المتداخلين في المنظومة على الاستعداد للقيام بحملة لترويج التمور في السوق الداخليّة بمناسبة شهر رمضان الكريم بأسعار مناسبة جدّا لترشيد الأسعار و تشجيع الاستهلاك الداخلي.

ويشار إلى أنّ موسم التمور الحالي (2020/2021) عرف إنتاجا هامّا بلغ 335 ألف طن لكنّ عرف العديد من الصعوبات أبرزها عزوف الموردين عن شراء المنتوج من على رؤوس النخيل ممّا جعل الجودة تتراجع  بشكل ملحوظ و ذلك بسبب تخوّفهم من تداعيّات كورونا على نسق التصدير 

{if $pageType eq 1}{literal}