Menu

ترحيب أممي وعربي ودولي بالمبادرة السعودية لانهاء حرب اليمن


سكوب أنفو- وكالات

لاقت المبادرة السعودية المُقترحة على لسان وزير خارجيتها الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، و المتمثلة في انهاء الحرب اليمنية المتواصلة ترحيبا أمميا و دوليا و عربيّا.

فقد أعلنت الأمم المتحدة، يوم أمس الاثنين، ترحيبها بالمبادرة الجديدة من قبل السعودية لإنهاء الحرب المستمرة منذ 6 سنوات في اليمن.

و قال المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، إن هذه الخطة تتوافق مع مبادرات المنظمة الدولية، مشيرا إلى ترحيبها بالإجراء.

وأضاف حق أن إن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيثس، يعمل على تأمين وقف إطلاق النار على المستوى الوطني في اليمن وإعادة فتح مطار صنعاء أمام المدنيين والملاحة الجوية، والسماح بدخول مزيد من الوقود والسلع إلى ميناء الحديدة، واستئناف العملية السياسية لإنهاء الصراع.

من جهته، وصف الأمين العام لجامعة الدول العربية، بالخطوة إيجابية نحو تسوية شاملة، وأنها تعكس صدق نوايا المملكة وسعيها للتخفيف من معاناة الشعب اليمني جراء استمرار الحرب".

كما رحبت دول مصر والامارات و قطر و فلسطين و الولايات المتحدة الأمريكية بالمبادة السعودية المذكورة، و التي تشمل وفقا لوزير الخارجية السعودي وقف إطلاق النار في أنحاء البلاد تحت إشراف الأمم المتحدة".

كما سيخفف التحالف السعودي في إطاره المبادرة، حصار ميناء الحديدة وإيرادات الضرائب من الميناء ستذهب إلى حساب مصرفي مشترك بالبنك المركزي"، كما "سيسمح بإعادة فتح مطار صنعاء لعدد محدد من الوجهات الإقليمية والدولية المباشرة".

{if $pageType eq 1}{literal}