Menu

في زيارة غير معلنة إلى باريس: الجرندي يلتقي مع نظيره الفرنسي


 

سكوب أنفو-تونس

أدّى وزير الخارجية عثمان الجرندي، يوم أمس الخميس، زيارة غير معلنة إلى باريس، التقى فيها بنظيره الفرنسي جون إيف لودريان.

وأفادت الخارجية الفرنسية، في بلاغ لها يوم أمس، بأنّ وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي جون ايف لو دريان، استقبل نظيره التونسي عثمان الجرندي، بباريس.

وتطرّق اللقاء، وفق البلاغ، إلى الأزمة الصحية، وإلى أبرز محاور الشراكة بين البلدين، خاصة فيما يتعلّق بالدّعم الذي قدّمته فرنسا لتونس في إطار مجابهتها لتداعيات الجائحة.

وعبّر الوزير الفرنسي، عن كامل استعداد بلاده لمرافقة السلطات التونسية، في خطة العمل التي بصدد إنجازها لإعادة هيكلة اقتصادها.

وتحدّث البيان، عن تأكيد الطرفين على أهمية التعاون الثنائي بين البلدين في المجال الأمني، خاصة في مجال مكافحة الارهاب بمناسبة الذكرى السادسة للهجوم الارهابي على متحف باردو، وإلى دعم التعاون الثنائي في مجال الهجرة غير الشرعية خاصّة.

كما تباحث الوزيران في الوضع الليبي، وأبرز الملفات الاقليمية متعددة الأطراف، فضلا عن التداول في الاستعدادات لقمة الفرنكوفونية التي ستحتضنها جزيرة جربة خلال شهر نوفمير 2021.

ولفت البيان، إلى أنّ اللقاء مكّن من الاعداد لاجتماع المجلس الاعلى للتعاون، والذي من المنتظر أن ينعقد قريبا بتونس بإشراف رئيسي حكومتي البلدين.

ويذكر أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد، تلّقى مساء أمس، مكالمة هاتفية من نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، تطرّقا فيها إلى قضايا في علاقة بالصحة والتعاون الثنائي بين البلدين، فضلا عن الوضع الليبي عقب الزيارة التي أدّاها رئيس الدولة أمس، إلى ليبيا.

وللإشارة فإن وزارة الخارجية التونسية، لم تعلن عن الزيارة المذكورة التي أدّاها الجرندي يوم أمس إلى باريس، ولم تصدر بيانا في الغرض.

 

  

{if $pageType eq 1}{literal}