Menu

وزير الصحة: الوضع الوبائي مطمئن و نعوّل على الجميع لإنجاح حملة التلقيح


سكوب أنفو-تونس

أعلن وزير الصّحة أنّ تونس ستتلقّى غدا 93600 جرعة من لقاح فايزر في إطار منظومة كوفاكس.

كما سيتم خلا شهر مارس الحالي استقبال 136800 جرعة من لقاح أسترازينيكا و 200 ألف جرعة من لقاح سينوفاك في إطار الهبة الصينيّة و كذلك 100 ألف جرعة من فايز.

و شدّد الوزير على أنّ نسق استقبال و تنفيذ عملية التلقيح سيرتفع الشهر القادم، موضّحا أنّ تونس ستتلقى في أفريل، 276  ألف جرعة من أسترازينيكا، الذي يأتي في إطار مبادرة كوفاكس التي تشرف عليها المنظمة العالمية للصّحة و قال الوزير أنّ تونس لن تسمح في العمل بتلقيح غير آمن، و جرعات أسبوعيّة من كلّ من لقاحي سبوتنيك الروسي و 80 ألف من فايزر.

كما كشف وزير الصحة فوزي المهدي أنّ الوضع الوبائي في تحسّن ويمكن أن يوصف بالمستقّر، مبيّنا تسجيل انخفاض في إيجابيّة التحاليل وكذلك معدّل الوفايات من 41 وفاة إلى 24 وفاة مقارنة بشهر فيفري المنقضي.

 و أفاد الوزير، في ندوة صحفيّة بمقرّ الوزارة، اليوم الثلاثاء 16 مارس 2021، أنّه تم تسجيل تراجع في نسبة اشغال أسرّة الإنعاش من 85 بالمائة في فيفري الماضي إلى 65 بالمائة، مؤكدّا أنّ هذا لا يمنع الحذر واليقظة المستمرّة خاصّة بعد تسجيل 30 حالة من السلالة البريطانيّة في كلّ من تونس والقصرين وباجة.

وفي خصوص انطلاق حملة التلقيح الوطنيّة، اعتبر وزير الصّحة أنّ الهدف من هذه الحملة تلقيح 50 بالمائة من الشعب، والتقليص  من الحلات الخطيرة و عدد الوفايات و التقليص أيضا، من التداعيات الاقتصاديّة و الاجتماعيّة و النفسيّة.

وأعلن الدكتور فوزي المهدي أنّه تم دعوة إلى حدّ أمس 9719 إطار وعون صحّي تم تلقيح 2550 مواطن من إطارات الصّحة، مشيرا إلى طاقة الوزارة في عمليّة التلقيح تمثل 25 ألف مواطن يوميّا و هو مؤهّل للارتفاع.

 

 

   

  

{if $pageType eq 1}{literal}