Menu

المسابقات الإفريقية: بين المشاركة والتتويج للأندية التونسية تاريخ


سكوب أنفو – هنيدة بوعلاق

تتجه الأنظار في أخر الموسم الرياضي إلى التتويجات القارية لكل الأندية العالمية وتسجيل الأرقام في المحافل الدولية في تاريخ الرياضة، ولعلّ المسابقات الإفريقية تعد من أهم المسابقات في السنوات الأخيرة.

وتعتبر مشاركة الأندية التونسية في المسابقات الأفريقية والعالمية في رياضة كرة القدم، من أفضل الفرق الأفريقية بإجمالي التتويج بـ24 لقبا، و14 فريقا تونسيا في الإجمال لعب في المسابقات الإفريقية.

أما النجم الرياضي الساحلي هو النادي التونسي الأكثر تتويجا بالكؤوس الأفريقية برصيد 9 ألقاب يأتي بعده الترجي الرياضي التونسي برصيد 8 ألقاب.

والفرق المشاركة في مختلف المسابقات الإفريقية بنسختيها القديمة والحالية هم: النادي الإفريقي – الترجي الرياضي التونسي – النادي الرياضي البنزرتي – النجم الرياضي الساحلي – النادي الرياضي الصفاقسي – النادي الرياضي لحمام الأنف – الملعب التونسي – النادي الأولمبي للنقل – الأولمبي الباجي – المستقبل الرياضي بالمرسى – الإتحاد الرياضي ببن قردان – الترجي الرياضي الجرجيسي – الملعب القابسي – الإتحاد الرياضي المنستيري.

وأول فريق تونسي توّج بأول لقب قاري كان من نصيب النادي الرياضي البنزرتي بفوزه بكأس الكؤوس الإفريقية وذلك سنة 1988، أما أول فريق توّج باللقب الأغلى في القارة (رابطة الأبطال الإفريقية بنسختها الحالية) كان من نصيب النادي الإفريقي في سنة 1991.

وقد تأهل فريقان تونسيان فقط لبطولة كأس العالم للأندية وهما النجم الرياضي الساحلي سنة 2007 والترجي الرياضي التونسي سنوات 2011، 2018 و2019.  وتضل مشاركة النجم الساحلي الأفضل بعد حصوله على المركز الرابع. أما الترجي الرياضي فإكتفى بالمركز السادس سنة 2011 والمركز الخامس سنتي 2018 و2019، وفي مشاركته الثالثة أحرز الترجي أكبر فوز في تاريخ البطولة بعد فوزه على نادي السد القطري بنتيجة 6–2.

وفي هذا الموسم تطمح الأندية التونسية المتبقية في غمار المسابقتين القارية إلى التتويج بلقب رابطة الأبطال الإفريقية بالنسبة للترجي الرياضي الذي وضعته القرعة في المجموعة الرابعة صحبة وصيف النسخة الماضية الزمالك المصري ومولودية العاصمة الجزائري إلى جانب مفاجأة النسخة الحالية تانغيت السنيغالي، في حين يسعى كل من النادي الرياضي الصفاقسي والنجم الرياضي الساحلي للظفر بكأس الكونفدرالية الإفريقية التي وضعتهم القرعة في مجموعة واحدة ضمن المجموعة الثالثة. إلى جانب مغادرة الإتحاد الرياضي المنستيري الذي كان قريب جدا من المرور إلى دور المجموعات من كأس الكاف بعد الهزيمة بضربات الجزاء أمام الرجاء البيضاوي المغربي. 

{if $pageType eq 1}{literal}