Menu

صحيفة: تقرير التفقدية بشأن العكرمي والطيب راشد جاهز وتمّ التكتّم عليه لخطورة ما تضمنّه


 

سكوب أنفو-تونس

نقل موقع صحيفة الشارع المغاربي، عن مصدر وصفه بالموثوق، أمس الأحد، أن التفقدية العامة لوزارة العدل أنهت تقريرها بخصوص المآخذ والتهم المنسوبة لرئيس محكمة التعقيب الطيب راشد، والوكيل العام السابق بالمحكمة الابتدائية بتونس البشير العكرمي.

وأوردت الصحيفة نقلا عن المصدر ذاته، أن التفقدية راسلت المجلس الاعلى للقضاء بخصوصه منذ يوم الاربعاء المنقضي، وأنه تم رفض تسليم التقرير لأعضاء المجلس، وأنّهم اكتفوا بالاطلاع عليه دون نسخه، مشيرا إلى أنه تضمن أكثر من 150 وثيقة، بحسب قوله.

ورجّحت الصحيفة، أن التقرير يُدين بالكامل الطرفين راشد والعكرمي، يما يتعلّق بالتهم المنسوبة إليهما، وأن مجلس القضاء العدلي منقسم بخصوص هذا الملف، بين داعم للطيب راشد وداعم للعكرمي، مما عزز المخاوف من التوصل لصفقة وصفتها 'بالقذرة' تنتهي بقبر الملف، وفق المصدر نفسه.

وأكدّت الشارع المغاربي، أن "هناك تكتّم كبير بشأن التقرير، وما تضمنت أعمال التقصي من إدانات بالفساد على عدة مستويات سياسي وقضائي ومالي، وما كشفه عن أخطبوط للقضاة وشبكات مرتبطة بالطرفين راشد والعكرمي".

وتحدّثت الصحيفة، عن ضغوطات طالت المتفقد العام بوزارة العدل، وتدخلات سياسية لقبر هذا الملف لما قد يكشف من حقائق صادمة للتداخل الخطير بين السياسة والقضاء.

ويشار إلى أن الاتهامات المتبادلة بين الرئيس الأول لمحكمة التعقيب ورئيس الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية القوانين الطيب راشد، ووكيل الجمهورية السابق البشير العكرمي، أحدثت رجّة في المشهد السياسي والقضائي بالنظر لثقل الشخصيتين والمناصب الحسّاسة التي توّلوا قيادتها في الدولة، ما أدّى للمسّ من سمعة القضاء وهيبة القضاة، بعد تبادل اتهامات بالفساد والتلاعب بالقضاء، بين الأسماء المذكورة.

وكان عدد من القضاة قد طالبوا في رسالة مفتوحة مجلس القضاء العدلي، بالتعجيل في اتخاذ القرارات الاحترازية المُجدية والمتأكدة في حق الرئيس الأول لمحكمة التعقيب الطيب راشد، ورفع الحصانة عنه في بقية الملفات التي تعهّد بها المجلس، والتي علّق النظر فيها منذ جلسة 24 نوفمبر 2020 لاستكمال بعض الوثائق، فضلا عن التعجيل بإعلان الشغور في خطة الرئيس الأول لمحكمة التعقيب وترشيح أهل الكفاءة والنزاهة لتوليها استنقاذا لسمعتها وتداركا لما ضاع من فرص إصلاحها.

  

{if $pageType eq 1}{literal}