Menu

الاحتلال يمنع وصول اللقاحات إلى غزّة المحاصرة


سكوب أنفو-وكالات

أكدت وزارة الصحة الفلسطينية أنّ وحدة تنسيق الأنشطة للكيان الصهيوني (كوغات)، سمحت بوصول الدفعة الأولى من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا إلى قطاع غزة المحاصر بعد أن منعتها الإثنين الماضي.

وأضافت اليوم الاربعاء 17 فيفري 2021، أن "اللقاحات في طريقها إلى معبر إيريز" الذي يفصل بين الكيان المحتّل والقطاع. وكانت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة أكدت الإثنين، أن الكيان الصهيوني منع إدخال اللقاحات المضادة لفيروس كورونا إلى قطاع غزة، معتبرة ذلك "تعسفا". وردّت "كوغات" أن "الطلب قيد الفحص وبانتظار موافقة المستوى السياسي".

من جهتها، وصفت حركة حماس، التي تدير قطاع غزة الذي يعيش فيه نحو مليوني نسمة، قرار المنع الصهيوني بأنه "جريمة وتمييز عنصري".

وسجل في قطاع غزة حتى صباح الأربعاء نحو 54 ألف إصابة بفيروس كورونا و538 وفاة، في حين أحصت الضفة الغربية حتى ظهر الثلاثاء نحو 116 ألف إصابة و1403 وفيات. وأعلنت الحكومة الفلسطينية ظهر الإثنين إرجاء عملية تطعيم مواطنيها ضد فيروس كورونا بسبب تأخر وصول اللقاحات المطلوبة. وكان يفترض أن تبدأ حملة التلقيح في الضفة الغربية وقطاع غزة منتصف الشهر الجاري، بعد الانتهاء من تطعيم الطواقم الطبية.

وتسلمت السلطة الفلسطينية في رام الله الأسبوع الماضي عشرة آلاف جرعة من لقاح سبوتنيك-في الروسي من أصل مليوني جرعة اشترتها. وكانت أعلنت الشهر الماضي أنها وقعت أربعة عقود للحصول على لقاحات بينها اللقاح الروسي، على أن يتم تسليمها خلال شهرين. 

 

  

{if $pageType eq 1}{literal}