Menu

شقشوق: 5000 مليون دينار لإعادة تهيّئة البُنية التحتية الحديدية والانطلاق سيكون من المرحلة الصفر


سكوب أنفو-تونس

أكّد وزير النقل معز شقشوق أنّ البنية التحتية المتردّية هي من ضمن الأسباب الأساسية في تردّي شبكات النقل الحديدية والمترو السريع معتبرا أنّ وزارة النقل تُعاني منذ سنوات من سوء حوكمة. 

 و كشف شقشوق، لدى حضوره بالإذاعة الوطنية، اليوم الإثنين 15 فيفري 2021، أنّ هناك عدد من المشاريع المعطلة في قطاع النقل وهناك وضعية حوكمة متردية بوزارة النقل معتبرا أنّ هذه التراكمات تتجاوز العشرة سنوات الأخيرة.  

وأضاف شقشوق أنّ أولوية وزارة النقل هي إنجاز المشاريع المُعطّلة على غرار شبكة المترو السريع بين منطقة خزندار و20 مارس والتي ستمرّ فوق الطريق دون القطع مع السيارات وسيتمّ الانطلاق فيه قرابة 25 جويلية.

وأشار أنّ شبكة السكك الحديدية تُعاني من نقص كبير في الاستثمار والعديد من المشاريع مُعطّلة، كما أنّ سرعة القطارات لا تتجاوز 50 كلم /س بسبب تردّي حالة السكك الحديدية. 

 كما كشف أنّه تمّ تحضير مبلغ بقيمة خمسة آلاف مليون دينار لإعادة تهيّئة البُنية التحتية الحديدية، موضّحا أنّ عمليّة الإصلاح ستنطلق من المرحلة الصفر. وأشار أنّ هناك ضرورة لمراجعة بعض التعريفات في الزيادة والنقص خاصّة بالضاحية الشمالية، وإعادة النظر في حوكمة رشيدة للسكك الحديدية. 

وأعلن وزير النقل عن التخطيط والدراسة لإطلاق خطّ جديد عبر المترو السريع يربط بين تونس البحرية والبحر الأزرق مؤكّدا أنّ هذا كان من ضمن المشاريع المعطّلة.

وأشار أنّه بالنسبة لولاية صفاقس فإنّ الدراسات تمّ استكمالها وهناك 1200 مليون دينار لإنجاز شبكة المترو. 

و أكّد وزير النقل معز شقشوق أنّ 85 بالمائة من الصادرات تمرّ عبر ميناء رادس وبيّن أنّ كلّ ميناء له رؤية ومشاريع خاصّة به وكشف أنّ ميناء الصخيرة سيتمّ استغلاله بداية من شهر مارس المقبل لتخفيف الضغط على ميناء صفاقس.

   

 

{if $pageType eq 1}{literal}