Menu

معهد "غاماليا" الروسي: تقنية جديدة للتعامل السريع مع طفرات كورونا


سكوب أنفو-وكالات

تصاعدت مخاوف العلماء من طفرات في فيروس كورونا أدت لإنتاج نسخ متحورة عن الفيروس الأصلي قد يكون بإمكانها الإفلات ليس من هجمات الجهاز المناعي العادية فحسب، بل من اللقاحات الجديدة المضادة لفيروس كورونا أيضا.

فبمرور الوقت تظهر نسخ مختلفة متغيرة ومتحورة من فيروس كورونا المستجد الأصلي ويرجع ذلك إلى حدوث طفرات مختلفة، وهي ظاهرة طبيعية في حياة الفيروس، إذ تحدث نلك الطفرات خل مراحل تكاثر الفيروس. وقد سُجلت العديد من الطفرات على فيروس سارس-كوف-2 منذ ظهوره، من دون أن يكون لغالبيتها العظمى أي أثر، إلا أن بعضها قد يمنح الفيروس ميزة للبقاء بما في ذلك زيادة قابلية الفيروس للانتقال.

وتشترك النسختان المتحورتان اللتان ظهرتا في إنجلترا وجنوب إفريقيا واليابان (الأخيرة انتقلت عبر مسافرين من البرازيل)، في طفرة تسمى (إن 501 وأيN 501 Y) وهو تغير يحدث على شوكة الفيروس (وهي نتوء بروتيني يسمح له بدخول الخلايا). ويُشتبه بأنها تجعل هذه النسخ المتحورة من الفيروس أكثر عدوى لأنها تقع في موقع ربط المستقبل الفيروسي لدخول الخلية ما يزيد من قدرته (الفيروس) على الارتباط بالمستقبل في الخلية المستهدفة.

لكن هذه الطفرة "يمكن أن تكون بداية المشاكل" للقاحات، وفق البروفسور غوبتا الذي قال إنه "في هذه المرحلة، يفترض أن تكون جميع اللقاحات فعالة، ولكن ما يقلقنا هو احتمال حدوث طفرات مستقبلية" تضاف إلى تلك التي تتم مراقبتها بالفعل، داعياً إلى "التلقيح بأسرع وقت ممكن في كل مكان في العالم".

في مواجهة ظهور متغيرات جديدة، أكد العديد من المختبرات أنها قادرة على تطوير لقاحاتها بسرعة إذا لزم الأمر.

وها قد أعلن المعهد الروسي لعلوم الأوبئة والبيولوجيا المجهرية "غاماليا"، اليوم الجمعة 12 فيفري 2021، عن إطلاق تقنية جديدة من شأنها تسريع إنتاج لقاحات ضد وباء كورونا في حالة الطفرات السريعة في جينوم الفيروس.

وصرّح مدير المعهد الذي أنتج لقاح "سبوتنيكV"، ألكسندر غينسبرغ، بأن "المعهد قد أطلق التقنية التي من شأنها أن تجعل من الممكن ابتكار مستحضرات لقاح بسرعة ونجاعة كبيرتين إذا بدأ فيروس كورونا في التغير بسرعة".

هذا وقد أكد كبير المتخصصين في معهد "غاماليا"، فيودور ليسيتسين، في وقت سابق أن أيا من طفرات فيروس كورونا التي تم اكتشافها حتى الآن لم تؤثر على فعالية اللقاحات الحالية.

 

  

{if $pageType eq 1}{literal}