Menu

مستجدات كورونا: السلالة البريطانية "ستجتاح العالم"


سكوب أنفو-وكالات

في الوقت الذي تتسارع فيه الخطى للقضاء على فيروس كورونا، عبر حملات التلقيح المتواصلة، ووسط المخاوف الكبيرة التي تثيرها السلالات المتحورة لدى الباحثين وخبراء اللقاحات، خرجت اليوم مسؤولة بريطانية عن صمتها، مرجحة أن سلالة فيروس كورونا التي اكتشفت لأول مرة في مقاطعة 'كنت' البريطانية ستنتشر  في أنحاء العالم، مضيفة أنّ مكافحة الفيروس ستستمر لعشرة أعوام على الأقل.
هذا، وقد أودى الوباء إلى الآن بحياة مليونين و354.837، من بين 107.358.295 إصابة معلنة، وفقاً لأرقام جامعة جونز هوبكنز الأميركية.

أعلنت مديرة مجمع دراسات الجينوم المعني بمرض كورونا في بريطانيا شارون بيكوك أن سلالة فيروس كورونا البريطانية ستنتشر على الأرجح في جميع أنحاء العالم.

وقالت بيكوك لـ "بي بي سي" إن "مكافحة الفيروس ستستمر لعشرة أعوام على الأقل، والسلالة التي اكتشفت لأول مرة في مقاطعة كنت اجتاحت البلد، ومن المرجح أن تجتاح العالم".

وأضافت "عندما ننتصر على الفيروس أو يتحور بنفسه ويصبح غير خبيث، أي لا يسبب المرض، يمكن أن نكف عن القلق بشأنه. لكن بالنظر للمستقبل أعتقد أننا سنواصل هذا لأعوام. سنواصل هذا لعشرة أعوام مقبلة في رأيي".

ورصدت بريطانيا على مدى الأشهر الأخيرة ظهور سلالة من الفيروس، عرفت باسم "B-117"، وأظهرت الدراسات أن تلك السلالة أكثر عدوى من الفيروس الأصلي بنحو 70 في المئة.

وفي جنوب أفريقيا ظهرت سلالة عرفت باسم "B.1.351"، إلى جانب سلالة أخرى مثيرة للقلق في البرازيل.

وفي الولايات المتحدة تحدثت السلطات أيضا عن نشوء سلالات جديدة وسط تحذيرات من انتشارها على نطاق واسع في مناطق مختلفة من البلاد.

وتسببت الطفرات بإعادة القيود والإغلاقات في دول عدة حول العالم، بعد أن كانت قد رفعتها في وقت سابق.

  

{if $pageType eq 1}{literal}