Menu

الغنوشي: الدستور لا يسمح لرئيس الجمهورية برفض وزراء تحصلوا على ثقة النوّاب


سكوب أنفو-تونس

أكدّ رئيس البرلمان راشد الغنوشي، أن الدستور لا يعطي لرئيس الجمهورية الحق في رفض وزراء تحصلوا على تصويت الأغلبية في البرلمان.

وأوضح الغنوشي، في حوار له مع الجزيرة نت، اليوم الخميس، أنه رئيس الجمهورية لم يبلغه هو ورئيس الحكومة بشكل رسمي بتفاصيل هذه التحفظات أو من المعني بها بالضبط، مضيفا، "طبعا القضاء هو الوحيد المخول بتحديد صحة اتهامات الفساد من عدمها، والمتهم بريء حتى تثبت إدانته".

وعبّر رئيس البرلمان عن أمله، في أن يتم التوصل إلى حل في إطار الدستور مع رئيس الجمهورية، حتى تتمكن الحكومة من خدمة الشعب التونسي، ومواجهة الأزمة الصحية والاقتصادية، على حد تعبيره.

واعتبر الغنوشي، استقالة الحكومة مستبعدة وليس في مصلحة البلاد في شيء، خاصة ونحن في قلب أزمة صحية واقتصادية غير مسبوقة، مؤكدا أن كلمة السر في التجربة التونسية هي الحوار، إذا دعمنا مبادرة اتحاد العام التونسي للشغل لتنظيم حوار وطني لمعالجة الأزمة الاقتصادية والاجتماعية، ولتقريب وجهات النظر بين جميع الأطراف، وفق قوله.

ولفت إلى أن الاتّصالات لا تتوقّف وتلك طبيعة الحكم في نظام مثل نظامنا القائم، قائلا، "لا نحبّذ ولا نؤيّد أيّ خيار متصلّب ونأمل في الوصول قريبا إلى الخروج من التّعطيل الحالي".

وعن العلاقة بين رئيس الحكومة والحزام السياسي الداعم له، قال رئيس حركة النهضة، إن رئيس الحكومة تقلد منصبه وشكل حكومته بتصويت الأغلبية في البرلمان، ووفق الدستور فالحكومة مسؤولة أمام البرلمان، وبالتالي من الطبيعي أن تكون العلاقة قوية بين رئيس الحكومة والأغلبية الداعمة له، وهذا ما تحتاجه البلاد حتى تحظى الحكومة بالاستقرار، وتتمكن من تمرير قوانينها وميزانيتها، بحسب قوله.

وتابع بالقول، "رئيس الحكومة اختاره الرئيس، ونحن دعمناه مع غيرنا من القوى لتقديرنا بأن ذلك في مصلحة البلاد، وهذا الدعم لا يعتبر دعما ضد أي طرف، خاصة أن الحكومة هي حكومة مستقلة عن الأحزاب".

وأشار إلى أنه يفترض أن تقوم العلاقة بين مؤسسات الدولة على التعاون والتحاور والاحترام، حتى في وجود اختلاف في الرأي، ووجود أغلبية قوية وراء الحكومة هو من مصلحة تونس العليا، وضرورة لسير دواليب الدولة، لذلك الحزام الداعم للحكومة مفتوح لكلّ أصحاب النّوايا الحسنة، الذين تهُمُّهم مصلحة التّونسيين حاضرا ومستقبلا، وفق تعبيره.

  

{if $pageType eq 1}{literal}