Menu

جوازات سفر اللقاح. ماذا بعد؟


سكوب أنفو-وكالات

نشرت الصحف البريطانية، احتمال فرض حمل وثيقة تفيد بالحصول على لقاح كوفيد-19 كشرط للسفر.

 وأفادت صحيفة الديلي تلغراف، في افتتاحيتها التي حملت عنوان- "جوازات سفر اللقاح تبدو فكرة مرفوضة، ولكنها قد تصبح أمرا حتميا"- بأنّ بعض المؤشرات تتكهّن بأن لقاح أكسفورد-أسترازينيكا قد يكون محدود الفاعلية ضد السلالة الجنوب أفريقية لفيروس كورونا، وهو ما قد يمثل أول انتكاسة حقيقية لبرنامج تطعيم كان نجاحه استثنائيًا حتى الآن، حيث حصل 12 مليون شخص الآن على اللقاح في بريطانيا.

 وجاء في موقع بي بي سي، نقلا عن الصحيفة المذكورة، إن العلماء يسعون لتعديل اللقاح لجعله أكثر قدرة على مكافحة الطفرات، لكن ذلك غير متوقع قبل الخريف.

وترى الصحيفة أنه نظرًا لأن كوفيد-19 سيكون مرضًا متوطنًا في بريطانيا، فإن الإصابة به ستستمر لسنوات عديدة قادمة وسيحتاج الناس إلى التطعيمات كل عام.

 ونقل موقع العربية عن الوزير البريطاني المسؤول عن نشر اللقاح في بريطانيا، ناظم الزهاوي، قوله إن المملكة المتحدة ليس لديها أي نية لاستخراج جوازات سفر للقاح كورونا، موضحا أن اللقاح ما زال غير إلزامي في بريطانيا، ومرجحاً أن يصبح لقاح كوفيد-19 سنويا، مثل الأنفلونزا الموسمية.

 وأضاف "جواز سفر للقاح سيكون تمييزيا... بالطبع لديك دليل على تلقيك اللقاح من قبل طبيبك، وإذا طلبت جهات أخرى تقديم دليل على ذلك فهذا الأمر يعود إلى تلك البلدان.. لقد أعطينا الجرعة الأولى لـ 11.5 مليون شخص.. وليس لدينا أي خطة لاستخدام جواز سفر لقاح".

 كما أكد الوزير البريطاني في تصريحه أنه من المحتمل جدًا الحصول على جرعة معززة وتطعيمات سنوية للقاح كوفيد-19 في بريطانيا لمواجهة الفيروس المتحور. 

{if $pageType eq 1}{literal}