Menu

التيار الديمقراطي يندّد بتمرّد النقابات الأمنيّة


سكوب أنفو-تونس

اعتبر حزب التيار الديمقراطي خطابات بعض النقابات الأمنية تمردا على الدولة وإخلالا بواجب الاحترام للمواطنات والمواطنين وبشرف المهنة.

وطالب الحزب، في بيان له، أمس الإثنين 1 فيفري 2021، سلطة الإشراف والقضاء بمحاسبة مقترفي هذه التجاوزات.

ولاحظ أن الردود الأمنية العنيفة على الاحتجاجات الاجتماعية وما تلاها من اعتقالات تعسفية وعشوائية للشباب المحتج، وفق نص البيان.

وشدد الحزب على شرعية الاحتجاجات الاجتماعية أمام تدهور الحالة الاجتماعية والاقتصادية وغياب أي رغبة في الاصلاح أو قدرة عليه من الحكومة الحالية وحزامها السياسي. 

وندد بما وصفها اعتقالات عشوائية واعتبرها نوعا من الترهيب للشباب الناشط ومؤشرا على النزوع الممنهج للحكومة إلى التعسف الأمني والقمع. 

كما استنكر التيار الايقافات التي طالت القصّر وينبه من عدم احترام القوانين الخاصة بحماية الأحداث وتكرر ترهيبهم وانتهاك حقوقهم.

وللإشارة فإنّ نقابات أمنية، كانت قد أعلنت أمس الإثنين، عن إجراءات تصعيديّة، احتجاجا على ما اعتبرته "إهانة من قبل المحتجين، لقوات الأمن، خلال المظاهرات التي شهدتها مختلف ولايات البلاد ولا سيما مظاهرة يوم السبت الماضي"، حين قام الشباب المتظاهر، "بإلقاء مقذوفات على أمنيين وتفوهوا تجاههم بعبارات بذيئة ومشينة وهم يطالبون بإلغاء أحكام سجنية ضد مستهلكي مخدرات وبالإفراج عن موقوفين في أعمال شغب واحتجاجات سابقة"، حسب بيانات صادرة عن عدد من النقابات.

من جهته دعا الهيكل الفرعي للنقابة الوطنية لقوات الأمن الداخلي بمطار تونس قرطاج، إلى وقفة احتجاجية بعد ظهر اليوم الثلاثاء وإلى يوم غضب وطني" وتحميل المسؤولية إلى القيادات الميدانية لما أظهرته من سلبية في التعامل مع المنحرفين".

 وأعلنت نقابة موظفي الإدارة العامة للأمن العمومي، أنها ستتقدم بقضية عدلية ضد كل من وزير الداخلية ورئيس الحكومة والمشرف الأمني على الوحدات الأمنية التي تواجدت بشارع الحبيب بورقيبة يوم السبت 30 جانفي 2021،  "من أجل التهاون في إسداء التعليمات لفض مسيرة غير مرخص فيها قانونيا وتعريض صحة الأمنيين للخطر، في ظل وباء كورونا الخطير وتحميلهم مسؤولية كل الإصابات الخطيرة التي تعرض لها رجال الأمن الأشاوس"،  حسب نص بيان هذه النقابة التي قالت إنها ستقوم بتقديم قضايا عدلية ضدّ "كل من ثبت إجرامه وتعديه على أعوان الأمن". 

{if $pageType eq 1}{literal}