Menu

عبد الرزاق عويدات: "هناك محاولة لعزل رئيس الجمهورية والانقلاب على نظام الحكم"


سكوب أنفو- تونس

قال النائب عن حركة الشعب، عبد الرزاق عويدات، إنّ هناك محاولة لعزل رئيس الجمهورية قيس سعيّد و الانقلاب على نظام الحكم، على حد تعبيره.

و أضاف عويدات، في تصريح لقناة الميادين يوم أمس الأحد، أنّ رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي عندما تحدث على نظام الحكم البرلماني نسي أنّ الدستور، الذي شاركت النهضة في صياغته، يُّشرع لنظام برلماني مُعدل و أعطى جملة من المسؤوليات و الصلاحيات لرئيس الجمهورية بحيث لا يكون الأمر بيد الحزب الفائز في الانتخابات التشريعية.

و تابع النائب في السياق ذاته، أنّ النهضة اتجهت إلى النظام البرلماني المعدل عندما كانت بأغلبية مريحة في البرلمان، أمّا حاليا لن تقدر بأغلبيتها الضعيفة تشكل حكومة، و فشلت في تمرير حكومة الجملي و باتت تتحدث عن الانقلاب عن الدستور من اجل تمرير تحوير وزاري لم يخضع لأحكام الدستور و فصوله، حسب تصريحه.

وأكّد عبد الرزاق عويدات، أنّ حركة النهضة تدفع دائما في اتجاه السيطرة الكاملة على الحياة السياسية و عندما تعجز عن فعل ذلك بفعل القانون وبناء الدستور، تتجه لإستراتجية المرور بقوة عن طريق تحوير وزاري يمر عبر البرلمان.

وقال عويدات ، إنّ الحركة مرروا وزراء تحوم حولهم شبهات فساد في التحوير الأخير، على خلاف ما حصل مع حكومة الياس الفخفاخ التي أسقطوها لنفس السبب لأنهم لم يكونوا راضين عنها.

و تابع المتحدث بالقول، "أنه عندما تكون شبهة فساد لدى خصومهم يتمسكون بها، لكن عندما تتعلق الشبهة بداعميهم لا يتم التحدث عنها، و هذه سياسية الكيل بمكيالين التي تتبعها الحركة و التي دفعت  بالبلاد إلى هذه الازمة الدستورية الحالية .

كما شدّد النائب عن حركة الشعب، على أنّه لا يمكن للحكومة بشكلها الحالي ان تستمر إن رفض رئيس الجمهورية التعديل، مشيرا إلى أنّ حركة النهضة تدفع في اتجاه الأمر المستحيل وكل الغاية من ذلك هو عزل رئيس الجمهورية، على حد قوله. 

{if $pageType eq 1}{literal}