Menu

الزغمي: ثلاث نوّاب في إضراب جوع وامتناع الغنوشي عن الإدانة تبنّ للعنف


سكوب أنفو- رحمة خميسي

كشف النائب عن الكتلة الديمقراطية رضا الزغمي، عن التحاق النائبين أمل السعيدي ومنيرة العياري بإضراب الجوع الذي تنّفذه النائب سامية عبو منذ مساء أمس الأحد، بمقّر البرلمان، على خلفية تعرض الكتلة للعنف المادي واللفظي من نواب كتلة ائتلاف الكرامة.

وأوضح الزغمي، في تصريح له لسكوب أنفو، اليوم الاثنين، أن اعتصام الكتلة الذي انطلق منذ 7 ديسمبر الفارط، كان على خلفية ما وصفه بالاعتداء 'الهمجي' ممّن أسماه بائتلاف اللاّكرامة، إحدى أذرع الإرهاب والتطرف الفكري في تونس، معتبرا أن قرار الاعتصام المفتوح للكتلة جاء بعد رفض رئاسة البرلمان الإدانة الصريحة والعلنية لمن مارس العنف على الكتلة والنائب أنور بالشاهد، على حد تصريحه.

واعتبر النائب، أن ائتلاف الكرامة بات مؤكدا أنه ائتلاف التطرف والعنف، مشيرا إلى أن مسار العنف الذي توّخاه أخذ منحى تصاعديا بعد انطلاقه بخطاب الكراهية والتطرف والتمييز العنصري ضدّ المرأة، إلى حدود التهجم على مؤسسات الدولة ومكونات المجتمع والاعلام، مبيّنا أنه أعلن الحرب على تونس بمختلف مكوناتها، على حد تقديره.

واستغرب الزغمي، تواطئ وصمت رئاسة البرلمان وكتلة حركة النهضة، على ما تمارسه هذه الكتلة من عنف، معتبرا أن تملّصها من إصدار بيان إدانة  خاصة رئيس البرلمان، يعلن بشكل غير مباشر تبنيه موقف ائتلاف الكرامة، وفق تعبيره.

وقال المتحدّث، إن كتلته انتظرت أن يعود رئيس البرلمان راشد الغنوشي إلى رشده، ويعتبر نفسه رئيسا لجميع النواب وليس لكتلته وكتلة الكرامة فقط، مشيرا إلى أن رئيس كتلة النهضة كان قد اتصل بهم بشأن استعداد رئاسة البرلمان لإصدار بيان إدانة للعنف، لكنه تلّكأ من جديد، وتبعا لذلك قرّرت الكتلة توّخي منحى تصاعديا وهو اضراب الجوع، معلنا استعدادهم لاتخاذ خطوات تصعيدية أخرى إن اقتضى الامر، إلى حين وضع حدّ لمرتكبي العنف ومبّرريه، بحسب قوله.  

وبيّن النائب، استعداد الكتلة لإصدار لائحة سحب الثقة من الغنوشي، رغم أن هذه الخطوة فشلت سابقا بسبب ما وصفها بانتهازية التحالف البرلماني الذي أنقذ رئيس البرلمان من سحب الثقة، مشدّدا في الآن ذاته على تمّسك الكتلة بقضيتها على اعتبار أنها قضية عادلة تهم مسار الحقوق والحريات الذي حقّقته تونس بعد الثورة، وخاصة الدفاع عن مدنية الدولة التي يحاول الائتلاف ضربها في اتجاه تكوين دولة 'داعشيّة'، على حد تقديره.

 

  

{if $pageType eq 1}{literal}