Menu

توقيع اعلان ثلاثي بين المغرب وأمريكا والكيان الصهيوني


سكوب أنفو- د . ب . أ

وقعت المغرب والكيان الصهيوني والولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، على إعلان ثلاثي مشترك في العاصمة الرباط على هامش الزيارة الرسمية التي يقوم بها الوفدان الأمريكي والإسرائيلي إلى المغرب على متن أول رحلة تجارية بين تل أبيب والرباط. 

وجاءالإعلان خلال مؤتمر صحافي مشترك بين ممثلي الأطراف الثلاثة كشف فيه ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج عن إقامة علاقات دبلوماسية سلمية ودية وكاملة بين المغرب وإسرائيل لخدمة السلام في المنطقة و تعزيز الأمن الاقليمي. 

وتضمن الإعلان الثلاثي المشترك ثلاثة محاور أولها الترخيص للرحلات الجوية المباشرة بين البلدين مع فتح حقوق استعمال المجال الجوي، الاستئناف الفوري للاتصالات الرسمية الكاملة بين مسؤولي البلدين وإقامة علاقات أخوية ودبلوماسية كاملة، وأيضا  تشجيع تعاون اقتصادي ديناميكي وخلاق ومواصلة العمل في مجال التجارة والمالية والاستثمار وغيرها من القطاعات الأخرى.

 

وأوضح وزير الخارجية المغربي،  أن المغرب والكيان الصهيوني،  اتفقتا على إعادة فتح مكتبي الاتصال في الرباط وتل أبيب خلال الأسبوعين المقبلين.

وكان الوفدان الأمريكي والإسرائيلي قد وصلا ظهر اليوم الثلاثاء على متن رحلة تجارية من تل أبيب إلى الرباط برئاسة جاريد كوشنر ومئير بن شابات مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، ليصبح بذلك المغرب رابع دولة تبدأ علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل بعد الإمارات والبحرين والسودان العام الحالي.

 

{if $pageType eq 1}{literal}