Menu

مصر/ الأزهر يُفتي بتحريم الانتماء لجماعة لإخوان المسلمين


سكوب انفو- وكالات

أفتت مشيخة الأزهر بحرمة الانتماء لجماعة "الاخوان المسلمين" ولغيرها من الجماعات التي اعتبرها متطرفة.

وفي فتوى مكتوبة، أجاب مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية بالتفصيل والتفنيد، أن الانضمام لـ«جماعة الإخوان» وغيرها من الجماعات الإرهابية محرم شرعاً".

 وجاء في نص الفتوى: "بدا واضحاً جلياً للعامة والخاصة والصغير والكبير ما قامت به هذه الجماعات من تشويه لبعض النصوص واقتطاعها من سياقها واستخدامها لتحقيق أهداف أو مآرب شخصية وإفساد في الأرض بعد إصلاحها من خلال غرس الفتنة والوقيعة بين أبناء الوطن الواحد، بل أبناء الإنسانية كلها، ورمي المجتمعات بالكفر وغير ذلك، وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل".

اختتم الأزهر الفتوى بقوله: "من خلال ما سبق عرضه يحرم الانضمام لهذه الجماعات، وبناء على ما تقدم من أدلة، فالانتماء إلى تلك الجماعات المتطرفة يعد حراماً شرعاً."

وتعتبر السلطات المصرية "الإخوان المسلمين جماعة إرهابية، منذ نوفمبر  2014 حيث يحاكم مئات من عناصر وقادة التنظيم في تهم مرتبطة بالتحريض أو ارتكاب أعمال عنف، عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، المنتمي للجماعة.

وتأتي فتوى الأزهر، متناغمة مع موقف هيئة كبار العلماء السعودية، التي أعلنت، منتصف نوفمبر الماضي، أن الإخوان المسلمين جماعة إرهابية لا تمثل منهج الإسلام وتتبع أهدافها الحزبية وتتستر بالدين وتمارس ما يخالفه من الفرقة وإثارة الفتنة والعنف والإرهاب. 

{if $pageType eq 1}{literal}