Menu

تونس تصوت لصالح قرار وقف عالمي لتنفيذ عقوبة الإعدام


سكوب أنفو-تونس

صوّتت تونس خلال الجلسة العامة للأمم المتحدة، المنعقدة، أمس، في دورتها 75، لصالح قرار وقف عالمي لتنفيذ عقوبة الإعدام.

وقد لقي هذا الموقف ترحيبا من قبل جمعيات تونسية تنشط في مجال حقوق الانسان على غرار الائتلاف التونسي لإلغاء عقوبة الإعدام تم وصفه بالموقف التاريخي والإيجابي.

واعتبر الائتلاف التونسي لإلغاء عقوبة الإعدام إن موقف تونس يعتبر "انتصارا ومكسبا جديدا لمُكوّنات الحركة الديمقراطية والمجتمع المدني في تونس التي اثبتتْ قدرتها على التصدّي لتيارات الردّة، وعلى التأثير وتحقيق النتائج بفضل وحدتها وعملها المشترك ".

 وأكد الائتلاف، في ذات السياق، أنه سيواصل حملته حتى يتم تثبيت ومواصلة تعليق تطبيق عقوبة الإعدام في تونس عن طريق الإلغاء النهائي لهذه العقوبة في الواقع وفي التشريع التونسي ".

  للإشارة صوتت 123 دولة لصالح قرار الغاء الوقف العالمي لعقوبة الإعدام فيما صوّتت 38 دولة ضدّ القرار وامتنعت 24 عن التصويت.

 و للتذكير قامت 31 جمعية ومنظمة بتوجيه رسالة الى رئيس الجمهورية قيس سعيد يوم الاثنين 14 ديسمبر داعية الى تجاوز عقوبة  الإعدام  و ذلك لضمان تطابق التشريعات الوطنية مع دستور 2014 ومع الاتفاقيات الدولية لحماية حقوق الإنسان والشعوب التي صادقت عليها تونس ، و من بين هذه الجمعيات و المنظمات  التي أمضيت على نص الرسالة : الائتلاف التونسي لإلغاء عقوبة الإعدام، والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، والهيئة العليا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية، والنقابة الوطنية للصحافيين التونسيين. 

{if $pageType eq 1}{literal}