Menu

جمعية محامون بلا حدود: 205 قضية في العدالة الانتقالية مطروحة أمام الدوائر المتخصّصة


سكوب أنفو- تونس  

قال خيام الشملي ممثل جمعية محامون بلا حدود، اليوم الإثنين ، إنّ الدوائر المتخصّصة في العدالة الإنتقاليّة (13) تنظر في 205 ملفّات أحالتها إليها هيئة الحقيقة والكرامة، تنقسم بين 69 لائحة اتهام و131 قرار إحالة للقضايا التي لم تتمكّن من إنهاء التحقيق فيها .

 

وأوضح الشملي، خلال ندوة صحفية عقدتها جمعية القضاة التونسيين، خصّصت لتقديم تقرير مشترك تحت عنوان "لا مصالحة دون محاسبة: تقييم الدوائر الجنائيّة المتخصّصة في تونس وآفاقها "، أنّ هيئة الحقيقة والكرامة أحالت 200 ملف، لكن الدوائر المتخصّصة تنظر في 205 ملف بعد تفكيك القضاة لبعضها وتجميع البعض الآخر، حسب الصلات والروابط بين بعض الضحايا والشهود والمنسوب إليهم الانتهاك. 

ولاحظ أنّ جلسات العدالة الإنتقاليّة قد تتالت منذ سنتين لكن دون نتيجة واضحة، نظرا إلى أنّه لم يتم إصدار أيّ حكم، مبيّنا أنّ نتائج مراقبة المحاكمات أثبتت أنّ 43 ملفا بلغ الثلاث جلسات، في حين انّ 83 قضيّة أخرى لم تتجاوز الجلسة الواحدة، وفق ما نقلت "وات" .

 بدوره تطرّق رئيس جمعية القضاة التونسيين أنس الحمادي، إلى الصعوبات والعراقيل التي تواجهها الدوائر المتخصّصة في العدالة الانتقاليّة، والتي تعلقّت بحضور المتهمين في قضايا العدالة الانتقاليّة وكذلك بالحركات القضائيّة المتتالية التي أفرغت الدوائر من أعضائها المختصين في العدالة الانتقاليّة.

{if $pageType eq 1}{literal}