Menu

سويسرا تحدّد موعد انتهاء تجميد الأصول التابعة للرئيس المخلوع بن علي وأقاربه


سكوب انفو- تونس

أفاد المجلس الفيدرالي السويسري الجمعة الماضي، بأن تجميد الأصول في سويسرا التابعة للرئيس المخلوع الأسبق زين العابدين بن علي وأقاربه سينتهي في جانفي 2021، بعد أن بلغ الحد الأقصى للمدة القانونية وهي عشر سنوات، وفق ما نقلته وسائل إعلام سويسرية.

وأوضح، المجلس الفيدرالي السويسري أن انتهاء صلاحية أمر التجميد ليس له أي تأثير على عمليات تجميد الأصول الأخرى التي تصدرها السلطات القضائية، في سياق الإجراءات الجنائية والمساعدة القانونية المتبادلة، قيد التقدم أي أنه ليس لإنهاء الحصار المفروض على أصول آل بن علي أي تأثير على عمليات الحصار، من قبل السلطات القضائية السويسرية.

ويشار إلى أنه صدر الأمر بتجميد الأصول غير المشروعة لبن علي وأقاربه، سنة 2011 من قبل القضاء السويسري، ويتعلق الأمر بمبلغ يقارب 60 مليون فرنك سويسري، وينظم القانون الفيدرالي السويسري بشأن تجميد الأصول ذات المصدر غير المشروع للأشخاص المكشوفين سياسيًا في الخارج واستردادها، مدة عمليات الحصار وشروط تمديدها سنويًا، هذا ويمكن التمديد إذا أعربت الدولة المعنية عن استعدادها للتعاون في إطار المساعدة القانونية المتبادلة، والمدة القصوى للتجميد هي عشر سنوات.

وتجدر الإشارة إلى أنه من أجل إعادة الأصول المجمدة، يجب إصدار أحكام نهائية وقابلة للتنفيذ في تونس، وتأمر هذه الأحكام بمصادرة الأصول الموجودة في سويسرا. 

{if $pageType eq 1}{literal}