Menu

المستشار الإعلامي لرئيس برلمان طبرق يُعلق على اعتزام أردوغان تمديد مهام قواته في ليبيا


 سكوب انفو- وكالات

علّق المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب الليبي فتحي المريمي، على تقديم الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان بمذكرة للبرلمان التركي للمطالبة بتمديد مهام قواته في ليبيا لمدة 18 شهرا إضافيا، بالقول إن "المجلس الشرعي رفض منذ البداية وجود هذه القوات، وبالتالي لا يوافق على تمديد بقائها في ليبيا".

و اتهم  المريمري، في تصريح لموقع سكاي نيوز عربية، رئيس حكومة الوفاق فايز السراج بـ"الخيانة العظمى"، عقب توقيعه مذكرتي تفاهم في نوفمبر 2019 مع أردوغان، و التي أرسلت أنقرة بموجبهما قوات عسكرية ومرتزقة إلي ليبيا منذ جانفي الماضي.

ولفت المتحدث إلى اتفاق اللجنة العسكرية الليبية المشتركة المعروفة بـ"5+5"، الذي يقضي بخروج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا.

وعن إمكانية عرقلة القرار التركي للحوار السياسي الحالي بين الفرقاء الليبيين، أوضح المريمي أن "هذا الحوار لم يتم إلا بعد اتفاق وقف إطلاق النار، والتوافق على خروج القوات الأجنبية، وهو المطلب الذي تتوافق عليه الأطراف الليبية".

وشدد المستشار الإعلامي على أن "تركيا تبحث عن مصالحها، ونظرا لأنها تمر بأزمة مالية داخلية، فإنها تسعى عبر وجودها في ليبيا لتعويض خسائرها باستنزاف الموارد الليبية". 

{if $pageType eq 1}{literal}