Menu

هيكل المكي: الحكومة تتلاعب بسير شؤون البلاد وعلى سعيّد أن يتدخل


سكوب أنفو-تونس

 

أكد رئيس لجنة الماليّة بالبرلمان، هيكل المكي، أن الحكومة تعمدت ايهام اللجنة بتنسيقها مع البنك المركزي، لكن موقف البنك المركزي أظهر أنه لا وجود لتنسيق بين الحكومة والبنك لذلك رفض تمويل الميزانية وعدة نقاط في قانون المالية التعديلي.

 وأشار، في مداخلته في إذاعة شمس، اليوم، أن البنك المركزي حذر من مغبة الذهاب إلى المديونية وذلك لانعكاساتها على المقدرة الشرائية للمواطن وعلى الدينار التونسي، مؤكدا في ذات السياق أن البنك المركزي وأمام المطالب الملحة للتدخل لتمويل الميزانية، اشترط إقرار تفويض استثنائي من البرلمان يبيّن آليات التمويل ولا يتعارض مع قانون البنك المركزي، ولم تقدم الحكومة أي طلب للتفويض في هذا الخصوص.

يذكر أن لجنة المالية والتخطيط والتنمية بمجلس نواب الشعب قامت يوم أمس، بالمصادقة على التقرير الخاص بقانون المالية التعديلي لسنة 2020 بأغلبية الحاضرين وينطلق مجلس نواب الشعب انطلاقا من يوم الاحد 29 نوفمبر 2020 في النظر في قانون المالية لسنة 2021.

 ودعا المكي رئيس الجمهورية إلى التفكير جديّا في تفعيل الفصل 80 من الدستور أمام "وجود خطر".

كما أوضح المكي أن الحكومة غير قادرة على تسيير الشأن، مشيرا إلى أن هشام المشيشي هو من اعطى شارة انطلاق الفوضى في عدة مناطق جين وعد بالاستجابة لمطالب بعض الجهات دون التفكير في عواقبها ودون التفكير في الجهات الأخرى التي طالبة بدورها بتنفيذ مطالبها. 

{if $pageType eq 1}{literal}