Menu

الفنانون في إعتصامٍ مفتوح بمدينة الثقافة


سكوب أنفو-تونس

دخل عدد من الفنانين في إعتصام مفتوح، بمدينة الثقافة، بعد ظهر أمس، للمطالبة بعودة الأنشطة الثقافية والفنية وخلاص مستحقات الفنانين المتخلدة بذمة الوزارة.

 ودخل الفنانون في هذا الاعتصام مباشرة بعد ندوة صحفية، مشتركة بين النقابة التونسية للمهن الموسيقية والمهن المجاورة والنقابة الوطنية المستقلة لمحترفي مهن الفنون الدرامية.

  وقال كاتب عام النقابة التونسية للمهن الموسيقية والمهن المجاورة، ماهر الهمامي، في مستهل الندوة الصحفية، " إن الحكومة تعنتت في تحقيق مطالب الفنانين "، مبينا أن ديون الوزارة المتخلدة بذمة الفنانين تناهز 46 مليون دينار منها ما يعود إلى سنة 2017.

وطالب الهمامي وزارة المالية بالسماح للمندوبات الجهوية للشؤون الثقافية بصرف مستحقات الفنانين. وأكد على أن قرارات رئاسة الحكومة بتخصيص 6 ملايين دينار لفائدة قطاع الثقافة "لم يتم صرفها إلى حدّ الآن" .
 
وتحدث أيضا عن ديون متخلدة بذمّة الموسيقيين لفائدة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ، معتبرا أن الظرف الحالي لم يسمح لهم بتسديد هذه الديون.

 وندّد ماهر الهمامي بما اعتبره "العنف" الذّي طال الفنانين أمام وزارة الشؤون الثقافية يوم 16 نوفمبر الحالي، قائلا " لدينا أشرطة فيديو تثبت ضلوع أمنيين في رش الفنانين بالغاز المسيل للدموع، وسنقدم قضية بوزارة الداخلية إذا لم تقدم اعتذارها ". 

{if $pageType eq 1}{literal}