Menu

ماكرون يطالب قادة المسلمين في فرنسا بالتعجيل في صياغة "ميثاق للقيم الجمهورية"


سكوب انفو- وكالات

عرض قادة المسلمين الإسلامية بفرنسا، على الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، الخطوط العريضة لتشكيل مجلس وطني للأئمة، بناء على طلب سابق لماكرون.

ووفقا لبلاغ للايليزيه، فقد طلب ماكرون من مُحاوريه أن يضعوا في غضون 15 يوما "ميثاقا للقيم الجمهورية" يتعين على المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية والاتحادات التسعة التي يتألف منها الالتزام به.

وطلب الرئيس من محاوريه أن يتضمن الميثاق تأكيدا على الاعتراف بقيم الجمهورية، وأن يحدد أن الإسلام في فرنسا هو دين وليس حركة سياسية، وأن ينص على إنهاء التدخل أو الانتماء لدول أجنبية.

وشارك في الاجتماع رئيس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية محمد موسوي وعميد مسجد باريس شمس الدين حافظ بالإضافة إلى ممثلين عن الاتحادات التسعة التي يتشكل منها المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية.

ويأمل ماكرون من وراء تشكيل المجلس الوطني للأئمة أن ينهي في غضون أربع سنوات وجود 300 إمام أجنبي في فرنسا "مبتعثين" من تركيا والمغرب والجزائر.

ومنذ خطابه في مطلع أكتوبر ضد "الانفصالية" و"الإسلام المتطرف" وبعد الهجومي الإرهابيين اللذين راح ضحيتهما المدرس "سامويل باتي" ذبحا قرب باريس وثلاثة أشخاص قتلوا داخل كاتدرائية في نيس، زاد ماكرون ضغوطه على قادة الديانة الإسلامية في فرنسا "لتنقيتها من النفوذ الأجنبي والتطرف والنزعات السياسية". 

{if $pageType eq 1}{literal}