Menu

غازي الشواشي : "نحن ضدّ تغيير النظام السياسي الآن "


سكوب أنفو- تونس

علّق  الأمين العام لحزب "التيار الديمقراطي" في تونس، غازي الشواشي على  دعوات تغيير النظام، ومايراه  البعض أن هناك مساع من رئيس الدولة لتركيز نظام رئاسي، قائلاى: "ليس هناك نظام سياسي مثالي في العالم، كل شعب يتبنى نظاما معيّنا ثم بعد فترة يراجعه ويعدّله".

وأضاف الشواشي ، في حواره مع الاناضول، الاربعاء، ان  "تونس عانت لسنوات وعقود من النظام الرئاسي، وفي 2014 اخترنا النظام البرلماني المعدل، لكن إلى حد الآن لم يقع تركيزه بالكامل، فمن بين 5 هيئات دستورية تم تنفيذ هيئة الانتخابات فقط".

وشدّد الشواشي على أنه "طالما لم يتم تركيز (تنفيذ) هذا النظام السياسي برمته لا يمكن تقييمه الآن، لأن ذلك سابق لأوانه"، معربا عن اعتقاده بأنه "لم يحن بعد وقت مراجعة الدستور والنظام في بلادنا".

واستدرك قائلا  "لكن هذا لا يعني أنّ النظام السياسي الحالي ليس فيه عديد ثغرات، ولابد من مراجعته جزئيا لا كليا، ويجب أن ننتظر تركيز النظام برمّته ثم نبحث عن نظام بديل".

واعتبر أمين عام التيار الديمقراطي ،  أنه "لو فتحنا باب تغيير النظام السياسي ومراجعته وتعديل الدستور، سندخل بوتقة يصعب الخروج منها خاصة في غياب محكمة دستورية، ووجود توجهات مختلفة بين رئاسة الدولة والأحزاب السياسية والمجتمع المدني".

وبخصوص اتفاق "الكامور" وما يطرحه بعض المسؤولين من منح بعض الجهات التي تشهد احتجاجات اجتماعية جزءا من ثرواتها لإحداث تنمية قال الشواشي: "هذه حلول ترقيعية وظرفية ولا يُمكِنها جلب التنمية لهذه الجهات".

 

{if $pageType eq 1}{literal}