Menu

سامي الطاهري: مبادرة الاتحاد جاهزة ...سعيّد سيكون "الجهة الحاضنة " وعين الغنوشي عليها


سكوب أنفو- تونس

قال الامين العام المساعد لاتحاد الشغل سامي الطاهري ، إنّ المبادرة التي سبق وأن اعلن عنها الاتحاد باتت جاهزو وينتظر تقديمها إلى رئيس الجمهورية قيس سعيّد بعد عودته من زيارة قطر .

وضاف في حديثه لجريدة المغرب،  اليوم الجمعة، أن الاتحاد بصدد الاتصال مع عدد من الاحزاب السياسية والمنظمات الوطنية لاعلامها بالخطوط العريضة للمبادرة تمهيدا لعرضها على رئيس الجمهورية ، مشيرا إلى أن الهدف من المبادرة إرساء حوار لوضع خيارات وطنية بديلة .

وأوضح ان هذه المبادرة ستكون شاملة لكل القضايا الحارقة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا،  مبينا ان التشاور مع الاحزاب سيكون حول الفكرة العامة للمبادرة ، كما ان هذه اللقاءات ستتواصل إلى نهاية الاسبوع الجاري قبل عودة سعيّد من زيارته إلى قطر وبذلك يكون الاتحاد قد اطلع مختلف الاحزاب عليها واعتبرها معنية بالبحث عن ايجاد حلول لانقاذ البلاد حتى تكون على بيّنة من الخطوط العريضة للمبادرة .

ووفق مصاد الصحيفة ذاتها، فإن مبادرة الاتحاد عبارة عن مذكرة مرجعية تستعرض كافة المقترحات لارساء حوار وطني في اطار الخروج من الازمة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وتتضمن مقترحات حول نظام الحكم زطبيعة النظام في المرحلة القادمة والبنود العريضة لتنقيح القانون الانتخابي إضافة إلى مقترحات حول الاصلاحات الكبرى منها اصلاح المؤسسات العمومية ومراجعة منظومة الدعم وارساء حوار في علاقة بالتحركات الاحتجاجية الاجتماعية والمشاكل التنموية بالجهات .

هذا ويبقى التعطيل الحاصل حاليا حول الجهة الحاضنة لها فاتحاد الشغل يقترح ان يكون رئيس الجمهورية هذه الجهة ، في المقابل تريد يريد رئيس البرلمان راشد الغنوشي ان يكون البرلمان الحاضنة الاساسية لأية مبادرة اعتبارا وانه يجمع كافة الاطياف السياسية .

{if $pageType eq 1}{literal}