Menu

ضغوطات من النهضة وقلب تونس بإجراء تحوير وزاري ومقايضة المشيشي بقانون المالية


 

سكوب أنفو-تونس

أعلنت صحفية الشارع المغاربي، في عددها الصادر أمس الثلاثاء، عن وجود خلافات وتصدّع داخل الائتلاف الداعم للحكومة، وأساس بين حركة النهضة وقلب تونس، مبيّنة أن الخلافات تتعلّق بالتحوير الوزاري المرتقب.

ونقلت الشارع المغاربي، عن مصادر لها، أن رئيس الحكومة هشام المشيشي كان قد التقى الأسبوع الماضي، رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، ورئيس حزب قلب تونس نبيل القروي، للتداول في عدّة ملفات، من أهمها التعديل الوزاري.

وأوردت الصحيفة، أن حزب قلب تونس احتج لدى المشيشي عن التعيينات التي أجراها، والتي اعتبرها في إطار الترضيات لحركة النهضة، من ذلك تعيين والٍ جديد في محافظة القصرين.

وكشفت الصحيفة، أن الحزبين طالبا بحصول كل منهما على حقيبتين وزاريتين على الأقل في الحكومة الجديدة، التي يريدون تحويلها من حكومة تكنوقراط إلى حكومة سياسية، مشيرة إلى أن الاتفاق على توقيت التعديل وتفاصيله لم يحصل بعد.

وذكر نفس المصدر، أن حزب قلب تونس يرفض أي تأخير في الإعلان عن التعديل الوزاري المرتقب، مهدّدا بعدم المصادقة على مشروع قانون المالية، في حال عدم التوافق على إدخال تحويرات على هذا المشروع، وذلك في محاولة للضغط على المشيشي.

وأكدّت الصحيفة أن التعديل الوزاري، ليس 'خيارًا سهلًا' لرئيس الوزراء، معتبرة أن إقراره بعد شهرين ونصف فقط من حصول الحكومة على التزكية، يُعدّ مغامرة محفوفة بالمخاطر، مشيرة إلى أن الخلافات بخصوص التعديل الوزاري، تضع المشيشي أمام خيارين، إما إقرار التعديل والدخول في مواجهة مباشرة مع رئيس الجمهورية، أو رفضه وحدوث تداعيات قد تؤدي إلى سقوط الحكومة، من بينها إسقاط مشروع قانون المالية.

ويشار إلى أن حركة النهضة وقلب تونس، قبل منحهما الثقة لحكومة هشام المشيشي، اشترطا عليه إجراء تعديل وزاري بعد المصادقة على حكومته بأشهر، وذلك بتعيين وزراء من كلا الحزبين، لتتحوّل من حكومة تكنوقراط إلى حكومة سياسية، هذا ومن المنتظر أن يشمل التعديل أساسا الوزراء المحسوبون على رئيس الجمهورية قيس سعيّد، وأمام تمّسك قلب تونس والنهضة بإجراء التعديل الوزاري، سيجد المشيشي نفسه في موقف محرج ومخيّر بين الرضوخ لضغوطات النهضة وقلب تونس، وهو ما يعني الدخول في صراع مباشر مع رئيس الجمهورية، أو الرفض أي الايذان بانهيار حكومته، بعد تفكّك الائتلاف الداعم لها في البرلمان. 

{if $pageType eq 1}{literal}