Menu

ٍفي خضم أزمة صحية واقتصادية/الأردنيون يدلون بأصواتهم في انتخابات نيابية


 سكوب أنفو-وكالات

بدأ الناخبون الأردنيون، اليوم، الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات النيابية التي تقام في ظل ظروف اقتصادية صعبة وصحية استثنائية فرضتها جائحة كوفيد-19.

وفتحت أبواب مراكز الاقتراع عند الساعة السابعة صباحا (الخامسة ت غ) في محافظات المملكة ال 12. ومن المقرر أن يستمر التصويت حتى الساعة السابعة مساء (17,00 ت غ).

ودعي أربعة ملايين و640 ألف ناخب، من أصل عشرة ملايين عدد سكان البلاد إلى التصويت.

ويتنافس 1674 مرشحا بينهم 360 سيدة على مقاعد مجلس النواب ال130 والتي خصص 15 مقعدا منها للنساء.

ويشارك في الانتخابات حزب جبهة العمل الاسلامي، الذراع السياسية للإخوان المسلمين وأبرز أحزاب المعارضة في البلاد، ومرشحون يمثلون العشائر الأردنية الكبرى، ومستقلون، وعدد من اليساريين، بالإضافة إلى عدد كبير من رجال الأعمال الأغنياء.

وتجرى الانتخابات النيابية هذا المرة وسط ظروف استثنائية فرضتها جائحة كوفيد-19 فيما صدرت دعوات عديدة تدعو إلى تأجيلها.

وحددت السلطات آلية معينة لإدلاء الناخب بصوته لتفادي نقل العدوى أو الإصابة بفيروس كورونا المستجد، بحيث يدخل إلى مركز الاقتراع ويغادر من دون لمس أي شخص أو أداة.

وحذرت هيئة الانتخابات المصابين بالفيروس والموجودين في الحجر المنزلي من المشاركة في الانتخابات، مؤكدة أن مشاركتهم قد تعرضهم للحبس لمدة قد تصل إلى عام.

وقال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، خالد الكلالدة، إن "عملية التصويت آمنة 100%" فلدينا كشوفات بأسماء المصابين، مشيرا الى أن "المصاب بالفيروس لا يستطيع الإدلاء بصوته وممنوع الدخول لمراكز الاقتراع".

وتجرى الانتخابات النيابية مرة واحدة كل أربع سنوات في الاردن، ويحق لكل مواطن أردني اتم الثامنة عشرة المشاركة فيها

ويضم مجلس الامة في الاردن مجلس النواب الذي ينتخب اعضاؤه كل أربع سنوات، ومجلس الاعيان 65 عضوا الذي يعين الملك اعضاءه بموجب الدستور. وتعود آخر انتخابات نيابية نظمتها البلاد الى أيلول/سبتمبر 2016

 

  

  

{if $pageType eq 1}{literal}