Menu

رئيس لجنة الإصلاح الإداري: النفايات المستوردة من إيطاليا قد تحتوي على مواد إشعاعية


ْسكوب أنفو-تونس

 

أكد رئيس لجنة الإصلاح الإداري والحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد ومراقبة التصرف في المال العام بدر الدين القمودي، اليوم، في تصريح للإذاعة الوطنية، أن اللجنة طالبت بعرض جميع الحاويات المتعلقة بملف استيراد النفايات الإيطالية على "السكانار" لأن قيمة الصفقة البالغة 18 مليارا غير معقولة وفق تعبيره.

وأضاف القمودي في ذات السياق أن هذه الحاويات قد تحتوي على مواد إشعاعية أو مواد أخرى، معتبرا "أن تتحول تونس إلى مزبلة لأروبا فتلك فضيحة دولة وأمر يثير الريبة".

 

  وأفاد أنه تم إعطاء ملف استيراد النفايات الإيطالية الأولوية في جدول أعمال اللجنة لما له من تداعيات على صحة المواطنين وعلى سمعة البلاد.

وأشار القمودي أن صاحب الشركة المستوردة تواطأ مع أطراف داخل الإدارة التونسية لأخذ عينات من حاوية فقط من جملة 270 حاوية والخروج بنتيجة أن 97 بالمائة من المكونات بلاستيكية عكس التقرير الإيطالي الذي أكد أن 50 بالمائة من الكميات المستوردة ليست مواد بلاستيكية وانما فضلات منزلية وأتربة وغيرها من النفايات، مؤكدا أنه لم يتم اعتماد المقاييس العلمية لأخذ العينات.

 

وأضاف القمودي أن وزير البيئة خلال الاستماع له أمس من قبل اللجنة أقر بوجود إخلالات جسيمة في هذا الملف بتواطؤ مع موظف يعمل بإحدى الوكالات التابعة للوزارة، مشيرا إلى أنه سيتم استماع الأطراف المتداخلة الأخرى خلال الأيام القادمة.

 

  

{if $pageType eq 1}{literal}