Menu

عودة الطلبة إلى روسيا/لجنة التونسيين بالخارج تدعو الخارجية إلى التحرك


سكوب أنفو-تونس

قررت لجنة شؤون التونسيين بالخارج، بمجلس نواب الشعب، اليوم، مراسلة وزارة الشؤون الخارجية بخصوص وضعية الطلبة التونسيين المسجلين بالجامعات الروسية، الذين لم يتمكنوا من العودة الى روسيا لمواصلة دراستهم.

كما تم الاتفاق على دعوة الوزارة إلى التباحث مع السلطات الروسية لدراسة إمكانية عودتهم إلى هذا البلد لمواصلة دراستهم أو تأجيل امتحاناتهم وتربصاتهم لتعذر التحاقهم بمعاقد الدراسة في هذا البلد.

وقررت اللجنة، من جهة أخرى، تنظيم جلسة استماع إلى الوزير تكنولوجيات الاتصال والمدير العام للخدمات القنصلية للتباحث حول سبل الرفع من مستوى الخدمات القنصلية المقدمة لأبناء الجالية بالخارج فضلا عن تعزيز البعثات القنصلية بالإمكانيات البشرية والمادية واللوجستية اللازمة لذلك.

وكانت مجموعة تضم أكثر من 1000 طالب تونسي، تم إجلاءهم من روسيا إلى تونس في شهر جوان 2020 بسبب تفشي فيروس كورونا، قد وجهوا نداء للسلط من أجل تمكينهم من العودة إلى الجامعات الروسية لاستكمال دراستهم في هذا البلد، بعد أن تعذر عليهم السفر بسبب غلق الحدود بين البلدين.

وقد فسّرت سفارة روسيا في تونس هذا الوضع "بأنّ الطلبة لا يعتبرون ضمن قائمة الأجانب الذين يسمح لهم بدخول روسيا في فترة التدابير الصحية المشدّدة الخاصة بفيروس كورونا " وأضافت السفارة في بيان أصدرته أواخر شهر سبتمبر الماضي، أنّه تقرّر تعليق منح التأشيرات وقتيا في ظل الأزمة الصحية.

  

{if $pageType eq 1}{literal}